الهيئة الوطنية لحماية المال العام تستفسر مجلس المنافسة حول مآل فساد قطاع التأمين

رئيس مجلس المنافسة مطالب بتوضيح حول مآل التحقيقات بخصوص اختلالات القطاع

برلمان نيوز: خاص

سارعت الهيئة الوطنية لحماية المال العام إلى وضع طلب لدى رئيس مجلس المنافسة تستفسر فيه حول مآل التحقيقات بخصوص اختلالات وفساد قطاع التأمين بالمغرب التي أثارتها جمعية وسطاء مستثمري في تقرير لها أعدته في وقت سابق.

وذكر بلاغ للهيئة اطلعت عليه جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، أنه في إطار المواكبة والمتابعة للهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب لهذا الملف ونظرا لخطورة المعطيات التي أشار إليها مضمون التقرير الصادر عن جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، والذي توصلت مؤسسة مجلس المنافسة بنسخة منه، منذ شهر ماي 2022.

وكما هو معلوم، سبق أن أكد التقرير بشكل دقيق ومفصل بالأرقام والأدلة على وجود سياسات احتكارية وتكوين تحالفات و تواطؤات واتفاقات واتفاقيات فيما بين شركات التأمين من جهة، وبين شركات الأبناك وشركات التأمين من جهة أخرى، من أجل الهيمنة على السوق والتحكم في الأسعار وتحقيق أرباح فاحشة على حساب القدرة الشرائية للمواطن المغربي بدون أي تنافسية حقيقية بين هؤلاء الفاعلين.

وفي هذا السياق طالبت الهيئة الوطنية لحماية المال العام، رئيس مجلس المنافسة تقديم توضيح حول مآل التحقيقات التي قامت بها المؤسسة بخصوص الممارسات المنافية لمبادئ المنافسة الشريفة في سوق التأمين بالمغرب، و الإجراءات التي اتخذتها في هذا الشأن للحد من الخروقات المرتكبة من طرف شركات التأمين وشركات الأبناك، ولاسيما التحفظية منها لحماية مصالح المستثمرين والمؤمن لهم، قبل فوات الأوان.

وأضافت الهيئة الوطنية أن الطلب الموجه إلى رئيس مجلس المنافسة، جاء على اعتبار أن هاته الممارسات تؤثر سلبا على صورة وجاذبية الاستثمار بالبلاد وشروط المنافسة الشريفة بين الفاعلين الاقتصاديين، وتمس كذلك بحقوق ومصالح المؤمن لهم وتهدد فئة عريضة من المستثمرين من وسطاء التأمين بالإبادة الاقتصادية الجماعية والعاملين إلى جانبهم بالتشرد.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

الندوة الصحفية للسيد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس - الخميس 16 مارس 2023

ها علاش..20 برلماني باغي نواة جامعية فـ تاونات

المجلس الجماعي للقنيطرة أي حصيلة بعد سنة من التدبير

طبيب المنتخب المغربي يكشف عن الحالة الصحية للاعبين