تخليد الذكرى 70 للانتفاضة العارمة بمدينة الدار البيضاء

الحدث منطلق لخلق النواة الأولى لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل

برلمان نيوز: خاص

يخلد الاتحاد المغربي للشغل يوم الخميس 8 دجنبر الجاري، الذكرى 70 للملحمة البطولية التي جسدها الإضراب العام والانتفاضة العارمة بمدينة الدار البيضاء احتجاجا على اغتيال القائد النقابي التونسي فرحات حشاد يوم 5 دجنبر 1952 و مطالبة باستقلال المغرب.

وحسب بلاغ للاتحاد العام للشغل، اطلعت عليه جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، تستحضر النقابة بالمناسبة، المؤامرات الشنيعة التي حاكتها القوات الاستعمارية الغاشمة، في مواجهة الجماهير العمالية المغربية، التي صدحت منددة باغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد، مجددة مطالبتها باستقلال المغرب.

واعتبرت نقابة ميلود مخاريق أن الاستجابة العمالية التلقائية، لنداء قيادة الحركة النقابية للإضراب العام في مدينة الدار البيضاء يوم 8 دجنبر 1952، شكلت منطلقا لخلق النواة الأولى لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل، كما شكلت استمرارا للمقاومة والتحدي والتصعيد من أجل تحرير واستقلال المغرب وبلدان المغرب العربي.

وأضاف بلاغ الاتحاد ، أن هذه الانتفاضة العمالية والشعبية أثارت ضغينة المستعمر، حيث واجه هذا الإضراب بالقمع الشديد الذي ذهب ضحيته عشرات الشهداء واعتقل وعذب عدد كبير من القياديين النقابيين وعلى رأسهم  المرحوم المحجوب بن الصديق المؤسس والأمين العام السابق للاتحاد المغربي للشغل.

Barlamane news برلمان نيوز

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

كلمة رئيس الوفد البرلماني المغربي محمد أوزين في مؤتمر منظمة الاتحاد الإسلامي المنعقد بالجزائر

الندوة الصحفية لوليد الركراكي بخصوص مباراة البرازيل و البيرو

الندوة الصحفية للسيد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس - الخميس 16 مارس 2023

ها علاش..20 برلماني باغي نواة جامعية فـ تاونات