الدشيرة الجهادية تحضر المخطط الجماعي لترسيم الأمازيغية

برلمان نيوز: خاص

شكل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي والإداري، محور لقاء دراسي تشاوري نظمته جماعة الدشيرة الجهادية يوم الثلاثاء 08 نونبر الجاري تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي 16-26، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وقد شارك في هذا اللقاء عدد من المتدخلين في محاور تهم واقع تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية: الإطار القانوني والمؤسساتي والمرجعي، الإكراهات والتحديات، سبل التفعيل، وأهمية إعداد مخطط جماعي لتعزيز تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي للجماعة.

وفي كلمته بالمناسبة أوضح رئيس المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية أن اللقاء يندرج في إطار المقاربة التشاركية التي ينهجها المجلس مع المجتمع ودينامياته وجعل من الجماعة مؤسسة للحوار العمومي والنقاش المجتمعي التعددي، لاسيما بخصوص الموضوعات الرئيسية لإعمال الدستور وتحقيق الطابع الفعلي للتمتع بالحقوق، لاسيما منها الثقافية واللغوية. وأضاف أن هذا اللقاء يأتي في إطار الإهتمام الذي يوليه المجلس الجماعي للهوية والثقافة الأمازيغية، وإلى تنفيذ وتنزيل المقتضيات القانونية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في مجالات الحياة العامة.

وقد اختتمت أشغال اللقاء الدراسي برفع توصيات ومقترحات لتعزيز إعداد مخطط جماعي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي لجماعة الدشيرة الجهادية.

للإشارة، حضر اللقاء الذي احتضنته قاعة الندوات بالقصر الجماعي، كل من ابراهيم الدهموش رئيس المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية عمالة انزكان ايت ملول، الدكتور الحسين بويعقوبي أستاذ جامعي بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول، رشيد أوبغاج عن المركز الأمازيغي للترجمة والتكوين، الحسن الرشدي أستاذ جامعي بكلية الحقوق بأيت ملول، ومنتخبون وفعاليات مدنية وإعلامية.

 إبراهيم فاضل

Barlamane news برلمان نيوز

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

كلمة رئيس الوفد البرلماني المغربي محمد أوزين في مؤتمر منظمة الاتحاد الإسلامي المنعقد بالجزائر

الندوة الصحفية لوليد الركراكي بخصوص مباراة البرازيل و البيرو

الندوة الصحفية للسيد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس - الخميس 16 مارس 2023

ها علاش..20 برلماني باغي نواة جامعية فـ تاونات