نقابة موخاريق: تعزيز القدرة الشرائية للأجراء رهين بإصلاح منظومة الضرائب

برلمان نيوز: خاص

قدمت المركزية النقابية للاتحاد العام للشغل عرضا للحكومة يتضمن مجموعة من الاقتراحات والإجراءات العملية والحسابية ترمي إلى الحد من تأثير غلاء الأسعار، على القدرة الشرائية للأجراء، وتحسين دخلهم.

وأوضح بلاغ لنقابة ميلود موخاريق، أطلعت عليه جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، أن “سن زيادة عامة في الأجور تتماشى وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة من أجل حماية القدرة الشرائية للأجراء، هو مطلب تشترك فيه النقابات المركزية الثلاث، إذ بدورها تطالب بزيادة عامة، حددتها في 1000 درهم”.

وقال البلاغ ذاته، إن “الاتحاد المغربي للشغل”، قام بعرض عدة إجراءات عملية وحسابية، على أنظار وزير المالية للحسم فيها، حيث بالمناسبة، طالب أيضا، بتخفيض الضريبة على الدخل، معتبرا في هذا الصدد، أن مراجعة هذه الضريبة خلال مختلف جولات الحوار الاجتماعي، هو تفعيل لتوصيات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المنعقدة بالصخيرات يومي 03 و04 ماي سنة 2019”.

وسجل البلاغ ذاته، أن “إصلاح منظومة الضريبة على الدخل من المداخل الأساسية لإقرار نظام ضريبي منصف يروم تعزيز القدرة الشرائية للأجراء، من خلال اعتماد منظومة جديدة للضريبة على الدخل كآلية غير مباشرة لتحسين أوضاع الطبقة العاملة المادية والاجتماعية، وإضفاء المزيد من الإنصاف بين الضريبة على الدخل والضريبة على الرأسمال”.

ولم يفت البلاغ نقابة موخاريق الدعوة إلى تطبيق الضريبة على الدخل، بطريقة منصفة على جميع الدخول، بشكل يتناسب مع قدرات الملزمين على المساهمة، خصوصا “أن الطبقة العاملة تساهم لوحدها بنسبة 74% من مجموع موارد الضريبة على الدخل”، مشددا على العمل من أجل إدخال تغييرات على الشبكة المعتمدة حاليا، بهدف توسيع الوعاء الضريبي، والأخذ بعين الاعتبار غلاء الأسعار الذي تعرفه العديد من المواد الاستهلاكية الأساسية، وكذلك نفقات التكفل العائلي، ومختلف نفقات الاستهلاك الأسري التي تثقل كاهل الطبقة العاملة.

وفي الختام، إقترح بلاغ الاتحاد إعادة النظر في الأشطر، عبر تخفيض النسب والرفع من الحد الأدنى للإعفاء، والرفع من المبلغ المقتطع من الضريبة على الدخل من 30 إلى 100 درهم عن الزوجة وعن كل طفلة أو طفل، فضلا عن ذلك، الرفع من نسبة خصم المصاريف المهنية من 20 إلى 30 في المائة بالنسبة إلى الأجور، والرفع من نسبة التخفيض الجزافي على المعاشات من 60 إلى 70%.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

كلمة رئيس الوفد البرلماني المغربي محمد أوزين في مؤتمر منظمة الاتحاد الإسلامي المنعقد بالجزائر

الندوة الصحفية لوليد الركراكي بخصوص مباراة البرازيل و البيرو

الندوة الصحفية للسيد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس - الخميس 16 مارس 2023

ها علاش..20 برلماني باغي نواة جامعية فـ تاونات