عاملات زراعيات يشتغلن في ظروف مزرية بضواحي مراكش

عاملات زراعيات يشتغلن في ظروف مزرية بضواحي مراكش

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع المنارة، الدولة بتحمل مسؤوليتها في احترام حقوق العاملات الزراعيات، بجماعة لوداية، عبر وقف الاستغلال البشع، وتمكينهن من كل حقوقهن المنصوص عليها قانونيا.

وأكدت في بلاغ لها توصلت به جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، على ضرورة تدخل أجهزة الدولة حسب ما يخوله لها القانون، من أجل تسوية المراقبة وضمان حقوق الاجيرات الزراعيات، ومحاكمة ومساءلة المسؤولين عن الفواجع التي تمس قدسية الحق في الحياة وانصاف عائلات الضحايا طبقا لقواعد العدل و الإنصاف.

وقال البلاغ ذاته، أن الجمعية تتبع بأسف جماعة لوداية التي تشكل نقطة تجمع العاملات الزراعيات لمجموع عمال وعاملات جماعات غرب مراكش، حيث يتم نقلهن بوسائل نقل تنعدم فيها أبسط شروط السلامة والصحة إلى العمل في الضيعات المجاورة للمنطقة عند الفجر بشكل يومي.

وأضاف البلاغ، أن عاملات موسميات يتنقلن للعمل في الضيعات بما فيها ضيعات فلاحية بأيت إيمور وأكفاي والسويهلة وغيرها من المناطق المجاورة، موضحا أن العاملات يشتغلن من طلوع الشمس إلى ساعات متأخرة من المساء وبأجر زهيد، ويعملن في ظروف قاسية ولساعات طوال تحت أشعة الشمس الحارقة، وارتفاع درجات الحرارة بالمنطقة، ويتم استغلالهن بشكل بشع فيما يشبه الاستعباد.

ونبهت الجمعية الجهات المسؤولة ما تتعرض إليه  العاملات الزراعيات من قساوة منذ لحظة نقلهن إلى ساعة عودتهن لمنازلهن، في غياب أية مراقبة أو احترام لحقوق العاملات والعمال، وفي اعتداء صارخ على حقهن في ساعات عمل معقولة وأجر عادل وحماية اجتماعية ورعاية صحية. وأضافت الجمعية، أن نقل العاملات يتم في شروط لا إنسانية وتوزيعهن على الضيعات بكل المناطق المحيطة بالجماعة، عبر وسائل نقل بدائية تفتقد لأبسط شروط السلامة (تربورتور، بيكوب، جرار ، شاحنات…)، مما يخلف أحيانا خسائر بشرية وإهانات متكررة تمس بكرامة العاملات بشكل مزمن واستغلالهن من طرف الوسطاء وسماسرة العمل”.

وفي الختام، دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الدولة إلى الإعمال الحقيقي والفعلي لشعار الدولة الاجتماعية، بدل رفعه كشعار للاستهلاك والدعاية التي تخفي حقيقة بشاعة الوضع الاجتماعي المأزوم وغياب أية حماية اجتماعية لفئات عريضة من المواطنات والمواطنين وفي طليعتهم العمال والعاملات الموسميين في قطاع الفلاحة والزراعة، وغيرهم من الأجراء في القطاع غير المهيكل وحتى المهيكل احيانا.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال