رئيس مجلس النواب يستقبل وفداً برلمانياً إندونيسياً لتعزيز التعاون الثنائي

رئيس مجلس النواب يستقبل وفداً برلمانياً إندونيسياً لتعزيز التعاون الثنائي

برلمان نيوز : خاص

استقبل رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الأربعاء 4 شتنبر 2024، بمقر المجلس في الرباط، وفداً برلمانياً إندونيسياً برئاسة السيد BAKAR AL-HABSYI ABOE، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإندونيسية-المغربية. تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين، وتوسيع مجالات الشراكة السياسية والاقتصادية.

تعزيز العلاقات الثنائية

ناقش الجانبان خلال اللقاء عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين المغرب وإندونيسيا، وأكدا على أهمية تعزيز التعاون البرلماني، وتكثيف الزيارات المتبادلة بين المؤسستين التشريعيتين. كما تم تسليط الضوء على أهمية التنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف.

توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي

أشار السيد BAKAR AL-HABSYI إلى توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين البلدين في عام 2023، والتي تعكس الرغبة المشتركة في توسيع وتنويع مجالات التعاون. وأضاف أن المغرب يُعد شريكاً استراتيجياً مهماً لإندونيسيا، مبرزاً التضامن المشترك بين البلدين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والدور البارز الذي تلعبه المملكة المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس في هذا الصدد.

دعم البرلمان المغربي

من جهته، رحب السيد راشيد الطالبي العلمي بالوفد البرلماني الإندونيسي، وأشاد بمستوى العلاقات بين البلدين خاصة على المستوى البرلماني. كما عبّر عن تقديره لدعم البرلمان الإندونيسي للمغرب في الحصول على صفة “عضو ملاحظ” في الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (AIPA)، مشدداً على أهمية استثمار الفرص المتاحة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

المغرب بوابة إفريقيا

خلال اللقاء، أبرز رئيس مجلس النواب،السيد راشيد الطالبي العلمي، المبادرة الأطلسية التي أطلقها الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. كما أشار إلى أن المغرب يُعد بوابة رئيسية للسوق الإفريقية، وقطباً مهماً للاستثمار بفضل تنوع شراكاته الاقتصادية وانفتاحه على العالم.

حضور بارز للوفد الإندونيسي

شارك في هذا اللقاء رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الإندونيسية، السيد عبد اللطيف الفويقر، وسفير إندونيسيا لدى المغرب، السيد HASRUL AZWAR، بالإضافة إلى أعضاء الوفد البرلماني الإندونيسي، الذين يمثلون مختلف الأحزاب السياسية بمجلس النواب الإندونيسي.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال