الدشيرة الجهادية تحضر المخطط الجماعي لترسيم الأمازيغية

الدشيرة الجهادية تحضر المخطط الجماعي لترسيم الأمازيغية

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

شكل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي والإداري، محور لقاء دراسي تشاوري نظمته جماعة الدشيرة الجهادية يوم الثلاثاء 08 نونبر الجاري تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي 16-26، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وقد شارك في هذا اللقاء عدد من المتدخلين في محاور تهم واقع تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية: الإطار القانوني والمؤسساتي والمرجعي، الإكراهات والتحديات، سبل التفعيل، وأهمية إعداد مخطط جماعي لتعزيز تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي للجماعة.

وفي كلمته بالمناسبة أوضح رئيس المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية أن اللقاء يندرج في إطار المقاربة التشاركية التي ينهجها المجلس مع المجتمع ودينامياته وجعل من الجماعة مؤسسة للحوار العمومي والنقاش المجتمعي التعددي، لاسيما بخصوص الموضوعات الرئيسية لإعمال الدستور وتحقيق الطابع الفعلي للتمتع بالحقوق، لاسيما منها الثقافية واللغوية. وأضاف أن هذا اللقاء يأتي في إطار الإهتمام الذي يوليه المجلس الجماعي للهوية والثقافة الأمازيغية، وإلى تنفيذ وتنزيل المقتضيات القانونية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في مجالات الحياة العامة.

وقد اختتمت أشغال اللقاء الدراسي برفع توصيات ومقترحات لتعزيز إعداد مخطط جماعي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي لجماعة الدشيرة الجهادية.

للإشارة، حضر اللقاء الذي احتضنته قاعة الندوات بالقصر الجماعي، كل من ابراهيم الدهموش رئيس المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية عمالة انزكان ايت ملول، الدكتور الحسين بويعقوبي أستاذ جامعي بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول، رشيد أوبغاج عن المركز الأمازيغي للترجمة والتكوين، الحسن الرشدي أستاذ جامعي بكلية الحقوق بأيت ملول، ومنتخبون وفعاليات مدنية وإعلامية.

 إبراهيم فاضل

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال