ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل اليورو وانخفاضه مقابل الدولار الأمريكي

ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل اليورو وانخفاضه مقابل الدولار الأمريكي

برلمان نيوز : خاص

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0.55% مقابل اليورو، وانخفض بنسبة 0.31% مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة ما بين 6 و12 يونيو 2024. وأوضح البنك في نشرته الأسبوعية أنه لم يتم إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف خلال هذه الفترة.

الأصول الاحتياطية وضخ السيولة

وأشار بنك المغرب إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 369.2 مليار درهم بتاريخ 7 يونيو 2024، مسجلة انخفاضًا نسبته 0.4% من أسبوع لآخر وارتفاعًا بنسبة 4.8% على أساس سنوي. وضخ البنك في المتوسط اليومي 127.1 مليار درهم، منها 42.6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و51.2 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء طويلة الأجل، وقروض مضمونة بما يعادل 33.2 مليار درهم.

السوق بين البنوك

بلغ متوسط حجم التداول اليومي في السوق بين البنوك 3.3 مليارات درهم، بينما بلغ المعدل بين البنوك 3% في المتوسط. وفي طلب العروض ليوم 12 يونيو (تاريخ الاستحقاق 13 يونيو)، ضخ البنك المركزي مبلغ 61.3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

أداء البورصة

وفيما يتعلق بسوق البورصة، انخفض مؤشر “مازي” بنسبة 0.8%، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 8.8%. يعكس هذا التطور الأسبوعي ارتفاع مؤشرات قطاع التعدين بنسبة 4.6%، و”البناء ومواد البناء” بنسبة 2.9%، و”شركات التوظيف العقاري” بنسبة 2.1%. بالمقابل، انخفض قطاعا التأمين وصناعة الأدوية بنسبتي 4.2% و3.2% على التوالي.

حجم المبادلات

أما بخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات، فقد انتقل من 990 مليون درهم إلى 2.5 مليار درهم، منها 1.1 مليار درهم تحققت بالأساس على مستوى سوق الأسهم.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال