إطلاق مشروع ضخم لتحلية المياه في الدار البيضاء باستثمار قدره 650 مليون يورو

إطلاق مشروع ضخم لتحلية المياه في الدار البيضاء باستثمار قدره 650 مليون يورو

برلمان نيوز : خاص

تمويل لبناء أكبر محطة لتحلية المياه في إفريقيا

أعلنت الشركة الإسبانية “Cofides”، المتخصصة في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في البلدان النامية والناشئة، إلى جانب “CaixaBank”، عن تمويل الشركة الإسبانية متعددة الجنسيات “Acciona” لبناء محطة لتحلية المياه في الدار البيضاء بالمغرب. ستقدمان قرضاً بقيمة 31 مليون يورو بالتساوي، أي ما يعادل 62 مليون يورو.

تفاصيل المشروع والشراكات الدولية

وفقًا لما نقلته صحيفة “El Economista”، سيتم تمويل المشروع من قبل صندوق الاستثمار الخارجي “FIEX” بموارده الخاصة، حيث يبلغ إجمالي الاستثمار المتعلق بالمشروع حوالي 650 مليون يورو. سيتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والمياه الصالحة للشرب في المغرب عبر امتياز لمدة 30 عامًا.

موقع المحطة وقدرتها الإنتاجية

ستقام المحطة جنوب غرب الدار البيضاء، وستكون قادرة على تزويد خمس مدن رئيسية بأكثر من 300 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويًا، مما يجعلها الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية. ستكون المياه المحلاة مخصصة أساساً للاستهلاك البشري، مما يسهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان.

أهمية المشروع وتأثيره الاقتصادي

أشارت “Cofides” التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والشؤون الخارجية الإسبانية، في بيان لها، إلى أن المغرب شهد في السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة في الطلب على المياه بسبب الأنشطة الاقتصادية المتنوعة مثل السياحة، والصناعة، بالإضافة إلى التجارة والاستهلاك المنزلي، ناهيك ع ن موجات الجفاف التي عانت منها المملكة.

أكد المدير التنفيذي لقسم الاستثمارات في Cofides، ميجيل أنخيل لاديرو، أن “هذا مشروع رائد وسيكون أكبر محطة لتحلية المياه في إفريقيا”. وأوضح أن الوصول إلى المياه ضروري ليس فقط للصحة والأمن الغذائي، ولكن أيضًا لضمان التنمية والنمو الاقتصادي.

شراكة دولية ودعم ملكي

“Acciona” هي جزء من اتحاد دولي تم اختياره لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة محطة تحلية المياه في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص. وأعطى ولي العهد الأمير مولاي الحسن قبل أيام انطلاقة أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر بجماعة المهارزة الساحل بإقليم الجديدة، والتي ستستفيد منها ساكنة يقدر تعدادها بـ 7.5 مليون شخص.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال