وقفة احتجاجية للمقاولات الإعلامية الصغرى للمطالبة بالدعم العمومي

وقفة احتجاجية للمقاولات الإعلامية الصغرى للمطالبة بالدعم العمومي

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

نظمت المقاولات الإعلامية الصغرى يوم الخميس 08 دجنبر الجاري وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الاتصال، بالرباط، للمطالبة بالدعم العمومي على غرار باقي المؤسسات الإعلامية.

وتواصل جمعيات ونقابات تمثل على الخصوص المواقع الإلكترونية استعمال مختلف وسائل الحوار مع الجهة الوصية قصد تحقيق مطالبها، ودعمها من أجل القيام بمهمتها النبيلة على الوجه الأحسن.

وقد سبق لرئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عبد الله البقالي أن كشف عن أرقام صادمة بخصوص المقاولات الصحفية بالمغرب، واعتبرها عنوانا للهشاشة، حيث أشار إلى أن ما يناهز 260 جريدة إلكترونية مشكلة من 3 أشخاص فقط.

وأوضح البقالي في مداخلة له خلال ندوة نظمها المنتدى المغربي للصحافيين الشباب حول موضوع: “واقع الإعلام الوطني في ظل المتغيرات الراهنة”، أن مجموع الجريدة الإلكترونية بالمغرب هو 367 صحيفة، بينها 168 مشكلة من شخص واحد و54 موقع الكتروني مشكل من شخصين و 38 مقاولة من أقل من 3 أشخاص، مضيفا بقوله: “نحن أمام 260 جريدة الكترونية فيها أقل 3 أشخاص. مضيفا أن 3200 صحافي تسلموا البطاقة الصحافية برسم السنة الحالية.

ويشار أيضا، أن اللقاء الذي تم بمبادرة من وزير التواصل، وبحضور الوزير المنتدب في المالية، كان هناك لقاء آخر لإخراج التصور الجديد للدعم العمومي، بعد أن قضينا سنتين في دعم استثنائي تمثل في أداء أجور العاملين في مقاولات صحفية، وهذا اللقاء انكب على قضايا تقنية تتعلق بالمقاولة الصحفية، وخصوصا الجانب التنظيمي، وطرق التخفيف من الأعباء الضريبية لمساعدة المقاولة الصحفية من أجل النهوض بالأعباء المهنية المنوطة بها.

أما فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في مداخلة ندوة حول “الصحافة الوطنية أي خيارات لمواجهة التحديات وكسب رهان التأهيل”، أوضح أن الاستثمار في المقاولات الصحافية بات أمرا أساسيا لتطويرها، وبشكل خاص في المجال البشري من خلال التكوينات وضمان حقوق الصحفيين، بغرض الرفع من جودة العمل الصحفي وتكوين أكثر فعالية واحترافية يتسم باستخدام أوسع للوسائل التكنولوجية.

وسجل المسؤول الحكومي، ضرورة عدم انتظار المقاولات الصحفية لأي دعم حكومي، لانقاذها من أي أزمة كيفما كان نوعها، مشيرا إلى أهمية ضرورة ربط المقاولة الصحافية بالنموذج الاقتصادي وعدم الاكتفاء بتخصيص دعم سنوي للمقاولات.

واعتبر لقجع أن دعم المقاولات بالطريقة المعتمدة فيه حاليا، تكرس “وضعية الهشاشة”، داعيا المقاولات الصحفية إلى اعتماد نفس منهج باقي المقاولات، والتركيز على الاستثمار وتقوية قدراتها المالية عبر العمل على إيجاد مصادر جديدة لزيادة مداخليها.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله