وزير الداخلية يضع تدابير صارمة لتشجيع الاستهلاك المسؤول للكهرباء

وزير الداخلية يضع تدابير صارمة لتشجيع الاستهلاك المسؤول للكهرباء

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

وجه وزير الداخلية عبد الواحد لفتيت دورية لولاة الجهات وعمال العمالات تحثهم على عقلنة الإنارة في الساحات والحدائق والبنايات للحفاظ على الطاقة مع اتخاذ جميع التدابير المناسبة لتشجيع الاستهلاك المسؤول من خلال خفض من 20٪ إلى 30٪.

لأجل تحقيق هذه الغاية، ذكرت الدورية التي اطلعت عليها جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، أنه يجب اعتماد منهجية التحكم في ساعات تشغيل الإنارة العمومية ولا سيما الساعات الفلكية، مع التقليص من شدة إضاءة المصابيح.

وشددت الدورية على تشغيل الإنارة جزئيا في المناطق السكنية ابتداء من الساعة 11 مساء حسب المناطق، على أن يراعى عدم التأثير على السلامة والأمن العام، وخفضها بمداخل المدن والشوارع الرئيسية و بالمحاور، لاسيما بإطفاء عمود وإنارة آخر بالتناوب، وإطفاء جهة واحدة في حالة إضاءة مزدوجة لجهتين، وخفضها أيضا بالمنتزهات والحدائق العمومية، وملاعب القرب وفضاءات الترفيه والشواطئ.

في السياق ذاته، دعت الدورية إلى اتخاذ إجراء خفض الإنارة بالبنايات العمومية وذلك لمطالبة الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة باتخاذ التدابير اللازمة لهذا الغرض وبالخصوص إيقاف تشغيل الأجهزة في نهاية اليوم، وعدم تركها مزودة بالكهرباء عدا الأجهزة التي لها طبيعة عمل خاصة وإطفاء الإنارة عند عدم الحاجة أو مغادرة المكان، وإطفاء المصابيح غير المستعملة في الأماكن المشتركة كالسلالم والمراحيض ومواقف السيارات، وذلك عبر استعمال المؤقتات الكهربائية.

ولم تفت الدورية التأكيد على ضرورة التقليل من عدد النقاط الضوئية والاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان والحرص على النجاعة الطاقية للإنارة باستعمال مصابيح ذات استهلاك منخفض مع الاهتمام بالتدبير الأمثل للإضاءة الخارجية والتزيينية للبنايات والمعالم الأثرية والأسوار…الخ. ولفتت الدورية الانتباه إلى تجنب استخدام أجهزة التكييف والتدفئة الكهربائية إلا في الحالات القصوى والضرورية.

وفي الختام، دعت الدورية الوزارية الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة إلى وجوب قيامها لتتبع منتظم لتطور استهلاكها وإعداد تقارير دورية كل ثلاثة أشهر لتقييم نتائج التدابير المتخذة. وفي هذا الصدد، أهاب الوزير لفتيت بالعمال والولاة إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تفعيل مضامين هذه الدورية و موافاته بتقارير مفصلة دورية منتظمة لما تم اتخاذه من إجراءات ونتائجها.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال