“واش امكن ليكم تاكلوا داك اللحم المستورد أو توكلوه لولادكم”

“واش امكن ليكم تاكلوا داك اللحم المستورد أو توكلوه لولادكم”

برلمان نيوز : خاص

حسن العنصر يدق ناقوس خطر غلاء المعيشة ويستشيط غضبا على وزير النقل بسبب إهانة الحكومة للمواطنين

برلمان نيوز: خاص
ثار النائب البرلماني حسن العنصر في وجه وزير النقل واللوجيستيك ونقل له عبر مداخلة صاخبة و ساخنة، مهزلة الأبقار المستوردة واستهزاء الحكومة بمشاعر المغاربة المعروفين بشيم الكرامة وحسن الضيافة.
جاء ذلك في مداخلة النائب حسن العنصر عن الفريق الحركي بمجلس النواب، في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، التي خصصت لتدارس مجموعة من المواضيع المرتبطة بقطاع النقل واللوجيستيك المنعقد.
وبدون استعمال لغة الخشب، واجه حسن العنصر في مستهل مداخلته، الوزير، بالظروف الصعبة التي يعيشها المواطن المغربي وظرفية الأزمة التي تسببت في هشاشة حادة جدا، واصفا إياها  بـ “عام البون”.
ونقل النائب البرلماني لوزير النقل وبنبرة حادة، الانهيار الفظيع للقدرة الشرائية لعموم المواطنين جراء غلاء المواد الأساسية والغذائية، والفواكه والخضر واللحوم إلى غير ذلك، وبالخصوص في المناطق النائية. وأضاف أن هذا الواقع الذي تجنبت وسائل الإعلام الرسمية إثارته، تم تأكيده من طرف كل من المدير العام لبنك المغرب، والمندوب السامي للتخطيط.

*فضيحة الأبقار المستوردة استهزاء بمشاعر المغاربة

واستشاط المتحدث ذاته غضبا، عند وقوفه على ما تداولته المواقع الاجتماعية من مقاطع للحيوان الغريب وهو يجول في شوارع العاصمة، وكشفت عن وجه ما يسمى” بفضيحة الأبقار المستوردة”، والتي لا علاقة لها مع الأبقار التي يعرفها جل المغاربة.
وفي هذا السياق، توجه حسن العنصر خطابه للوزير قائلا: “فبالله عليكم، واش إمكن ليكم تاكلوا داك اللحم أو توكلوه لولادكم”، واصفا  هذه المهزلة باستهزاء بمشاعر المغاربة  معروفين بشيم الكرامة وحسن الضيافة والاستقبال، مشددا على أن الطبخ المغربي  مصنف عالميا في مراتب الثلاث الأوائل. وأمام هذه المهزلة، التزمت الحكومة كعادتها بالصمت، ولم تقدم للرأي العام أي بلاغ لشرح فضيحتها.
إلى ذلك، اعتبر النائب الحركي أن قطاع النقل واللوجيستيك، له علاقة وتأثير مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين وعلى غلاء جل الأسعار، وخصوصا المواد الغذائية والتي هي موضوع الساعة وهم كافة المغاربة.

*الحكومة تستثني النقل المزدوج من الدعم رغم أدواره المهمة في فك العزلة

وارتباطا بذات الموضوع، انتقد حسن العنصر بشدة، الدعم الذي خصصه القطاع النقل للمهنيين، وقيمته خمسة ملايير درهم مقسمة على عشرة أشواط، لكن دون يكون لهذا الدعم أي تأثير أو آثار على أرض الواقع. وتساءل في هذا الصدد عن المعايير التي اعتمدتها الحكومة لتوزيع هذا الدعم، ومدى استفادة كافة الفئات منه، فضلا عن تغييب المعيار المجالي.
وشدد حسن العنصر على أن الحكومة مطالبة اليوم بوضع تقييم شامل لعمليات تقديم الدعم العمومي لقطاع النقل، ومطالبة أيضا بالتعجيل بتسوية وضعية النقالة العاملين في النقل غير المهيكل وتقنين وتنظيم وهيكلة هذا الأخير.
ومن أجل مواكبة قطاع النقل للاقتصاد الوطني، طالب البرلماني الوزير اعتماد الغازوال المهني الذي يعد مطلبا ملحا منذ سنوات للمهنيين، والذي سيتيح استرجاع نسبة من الضريبة على القيمة المضافة والضريبة الداخلية على الاستهلاك.
وعاد المتحدث للتساؤل عن أسباب استثناء مهنيي النقل المزدوج من الدعم رغم أدواره المهمة في فك العزلة عن المناطق القروية والجبلية، وعلى سبيل المثال إقليم بولمان الذي يعيش مشاكل وهشاشة حادة، ولاسيما خلال مواسم الجفاف، كما تساءل عن استراتيجية الحكومة من أجل تخصيص دعم لفائدة البواخر ومراكب الصيد على غرار النقل الطرقي.
وأمام ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير والتي أثقلت كاهل المهنيين وتسببت في تراكم الديون على أرباب مراكب الصيد، عاد للتساؤل مرة أخرى عن الإجراءات والتدابير المتخذة لإعادة النظر في أسعار تذاكر العبور عبر الرحلات البحرية من وإلى المغرب وتخفيض أسعارها لتيسير تنقل الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وكذا الطلبة ليتمكنوا من زيارة وطنهم في ظروف ملائمة.
على مستوى آخر، نبه حسن العنصر بالمشاكل العديدة التي يعرفها القطاع وتحدياته سواء قبل جائحة كورونا أو أثنائها أو بعدها. واعتبر أن معالجة هذه الإشكاليات، تتطلب اعتماد مقاربة تشاركية بإشراك المهنيين أنفسهم، سواء النقل السياحي أو نقل البضائع أو النقل العمومي أوغيره، لن يتأتى ذلك يضيف المتحدث ذاته، إلا من خلال وضع أجندة خاصة بجولات الحوار مع مختلف المهنيين والمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغرى.

*وضع حد لنزيف الإفلاس الذي تعرضت له العديد من المقاولات

وفي هذا الإطار، استفسر البرلماني الوزير عن الإجراءات والتدابير المتخذة لمعالجة الصعوبات التي تواجهها المقاولات التي تشتغل في هذا القطاع، وعن ورؤية الوزارة لوضع حد لنزيف الإفلاس الذي تعرضت له العديد من المقاولات، فضلا عن ذلك، تساءل عن رؤية الوزارة لمعالجة الإشكالات المتعلقة بالنقل بالعالم القروي وهل هناك استراتيجية لتقنينه، وإدراج المشتغلين فيه ضمن القطاع المنظم.
أما على مستوى قطاع اللوجيستيك، ونظرا للدور الهام الذي يلعبه كمحرك أساسي للقدرة التنافسية في الدينامية الاقتصادية العالمية، شدد حسن العنصر على ضرورة تطوير هذا القطاع من خلال تعبئة إمكاناته والاستفادة من آثاره غير المباشرة على باقي القطاعات الاقتصادية من حيث خلق الثروة ومناصب الشغل.

*الإصلاحات التي تم تنفيذها لا تزال دون الأهداف المتوقعة

وعلاقة بهذا الموضوع، انتقد البرلماني الحركي رؤية الوزارة لتنزيل استراتيجية تطوير هذا القطاع في أفق سنة 2030، معتبرا أن الإصلاحات التي تم تنفيذها لا تزال دون الأهداف المتوقعة، إذ لا يزال أداء هذا القطاع ضعيفا وبعيدا عن تحقيق القدرة التنافسية للنسيج الإنتاجي.
وفي ظل تزايد حدة التنافس في هذا القطاع، كشف المتحدث ذاته عن ضعف التدابير المتخذة لتحديث ورقمنة الأنشطة اللوجيستيكية كحل أنجع لتقصير أوقات التسليم وتحسين الجودة وخفض التكاليف، علما أن الرهان الحالي يتطلب تسريع تنفيذ الإستراتيجية اللوجيستيكية في ظل عالم متقلب، وهو الأمر الذي يتطلب تأسيس تحول حقيقي للفاعلين لدخول عالم الرقمنة.
ولم تفت حسن العنصر المناسبة لإثارة خطة الوزارة لتنزيل الأهداف التي حددها النموذج التنموي من أجل انبثاق قطاع لوجيستيكي عصري وتنافسي، باعتبار أن تحقيق هذه الأهداف سيساهم بدون شك في الارتقاء بهذا القطاع، الذي يعتبر رافعة تنافسية أساسية لتنزيل هذا النموذج التنموي الجديد.
وفي الختام، شدد النائب البرلماني على ضرورة فتح حوار شامل ودائم مع جميع الفاعلين في القطاعين العام والخاص، من أجل تحقيق مختلف الرهانات ذات العلاقة بهذا القطاع، انطلاقا من أن تطوير الخدمات اللوجيستيكية يعد مدخلا مهما للرفع من الأداء الاقتصادي وترسيخ أسس الدولة الاجتماعية

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله