نقابة أطباء الجهاز التنفسي بالقطاع الحر بالمغرب تحتج على وزارة الصحة

نقابة أطباء الجهاز التنفسي بالقطاع الحر بالمغرب تحتج على وزارة الصحة

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

عبرت نقابة أطباء الجهاز التنفسي بالقطاع الحر بالمغرب، على إثر مصادقة البرلمان على مشروع إصلاح منظومة الصحة الذي يضم مسار العلاج عن أسفها لعدم اخذ مصالح الطبيب المختص في الجهاز التنفسي بعين الاعتبار، والعمل على إنهاكه ماديا، خصوصا بعد الثلاث سنوات العجاف الماضية وكذلك لكون اختصاصه غير مدر للأرباح، كما تشهد عليه مديرية الضرائب.

وفي بلاغ لها توصلت به جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، رفضت النقابة موقف بعض  الفئات من الأطباء  “ذوي النظر المحدود” خصوصا بعد فشل هذا الإجراء في فرنسا وبداية تراجعها عليه.

وفي هذا السياق طالب بلاغ النقابة وزارة الصحة أن تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الأمراض التنفسية و  ألا تضم في النصوص التطبيقية هذا الاختصاص المهم لمسار العلاج، نظرا لأنه يهتم بأمراض مستعصية ومعدية. كما يشكل مرض الربو والسل أساس الاستشارات في القطاع الخاص، حيث يعتبر حذف هذين المرضين من اهتمام أطباء الجهاز التنفسي حكما بإغلاق عيادات هذا الاختصاص.
 
منزجانب آخر، ذكر البلاغ  الوزارة الصحة ، أنه في بلدان العالم، يوازي طب الأسرة الطب العام زائد 3 سنوات اختصاص. كما أن الأطباء العامين الذين أعلنوا عن أنفسهم أطباء أسرة، ينقصهم الاختصاص والتكوين المستمر.
عن  ن ا ج ت  ق ح م
 الدكتور عبدالله التائب

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله