منتدى المناصفة والمساواة يدعو إلى إصلاحات جديدة للنهوض بالمرأة المغربية

منتدى المناصفة والمساواة يدعو إلى إصلاحات جديدة للنهوض بالمرأة المغربية

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

سجل منتدى المناصفة والمساواة، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، التقدم الحاصل على صعيد الحقوق الإنسانية للمرأة المغربية،  كما توقف  المنتدى المنضوي تحت لواء حزب التقدم والاشتراكية أيضا عند واقعها الراهن، الذي يتسم بكثيرٍ من الحيف والتهميش والإقصاء والعنف والتمييز.
 وقال بيان للمنتدى توصلت به جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية،  هذا الواقع يقتضي مباشرة جيل جديد من الإصلاحات من أجل النهوض بأوضاع المرأة المغربية، وتمكينها من كافة حقوقها المدنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

في هذا الإطار، أكد بيان المنتدى على ضرورة مراجعة مدونة الأسرة، والقانون الجنائي، وكافة التشريعات الأخرى، بهدف حذف كل المقتضيات المبنية على فلسفة التمييز والذكورية، والإقرار بالمقابل بالمساواة التامة بين النساء والرجال، وفقا للدستور والاتفاقيات الدولية، واعتبارا للتحولات المجتمعية. كما طالب في السياق ذاته، تفعيل كل الآليات المؤسساتية المنوطة بها مهمة الارتقاء بأوضاع النساء والفتيات المغربيات وحمايتهن من التعسف والتمييز وكافة أشكال العنف.

وارتباطا بذات الصلة، شدد بيان المنتدى على أن إعادة فتح ورش المساواة وعدم التمييز، مع إعطائه نفسا جديدا وقويا، شرط ضروري لتحقيق التنمية وإقرار الديمقراطية والعدالة الحقة، طالما أن المجتمع لا يمكنه أبدا السير من دون نصفيه معا، مضيفا أن ذلك ما يستدعي النضال بلا هوادة في سبيل الارتقاء بإمكانيات ولوج النساء إلى كافة حقوقهن الإنسانية على مستوى التشريعات وعلى مستوى التطبيق على أرض الواقع.
وفي الختام، أعرب المنتدى بهذه المناسبة الوطنية ذات الدلالات العميقة، عن تضامنه المطلق مع كافة النساء عبر العالم، ولا سيما في البلدان التي يتعرضن فيها إلى أبشع مظاهر القمع والتمييز والظلم والتضييق والحرمان من أبسط وأدنى حقوقهن الإنسانية

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله