منتجو الشمندر ينتفضون في وجه “كوزيمار” ويطالبون بفتح تحقيق في التلاعبات

منتجو الشمندر ينتفضون في وجه “كوزيمار” ويطالبون بفتح تحقيق في التلاعبات

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

انتفض منتجو وفلاحو الشمندر السكري بمنطقة حوض اللوكوس في وجه المسؤولين عن شركة كوزيمار بالعرائش، وهددوا بمقاطعة والعزوف عن زراعة هذا المنتوج خلال هذا الموسم الفلاحي إلى حين، تدخل الجهات المعنية لإيجاد حلول للمشاكل المتراكمة، والتي عانت منها هذه الطبقة نتيجة التهور واللامبالاة والاستهتار بحقوقهم بدون رقيب ولا حسيب، ناهيك عن النهب والتلاعب بمستحقاتهم والاستهتار بمستقبلهم المهني في غياب أية مسائلة قانونية،  خصوصا بعدما غرقت هذه الفئة من الفلاحين في الديون.
وقد علمت برلمان نيوز أن اجتماعا نظم في الخامس عشر من شهر غشت عبر فيه فلاحو ومنتجو النباتات السكرية والشمندر السكري في منطقة اللوكوس بمدينة القصر الكبير عن استيائهم من سلسلة من التجاوزات والتلاعبات التي قامت بها شركة كوزيمار خلال موسم الفلاحي الحالي 2023/2022.

وفي بلاغ توصلت به جريدة برلمان نيوز الإلكترونية، ونتيجة التجاوزات والخروقات قرر الفلاحون مقاطعة هذا المنتوج إلى حين تعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها جراء التلاعب بمستحقاتهم.

وقد جاءت هذه الخطوة احتجاجا على عدم تلبية إدارة الشركة لمطالبهم ومن بينها وضع حد نهائي للخروقات والتلاعبات بمستحقات فلاحي ومنتجي الشمندر السكري والتي تتجلى أساسا في اقتطاع الديون المترتبة على الموسم الماضي بعد التعهد من طرف المدير الفلاحي بالإعفاء.

كما أثار المحتجون الاختلالات التي سادت عملية الدعم من طرف الدولة المتمثل في (2700) درهم، متسائلين،  إن كان فعلا دعما حقيقيا أم تسبيقا.
 كما لم يفت المحتجون التنديد بغلاء أسعار المواد الفلاحية بدون استثناء وبالأخص ثلاث مواد منها الأزوت 1200 درهم للقنطار، أسمدة العمق ( الغبار ) 660 درهم للقنطار بأقل جودة  والبدور بما يناهز 3000 درهم تقريبا للوحدة، وأضافوا أن عدم إشهار أثمنة المواد الثلاثة السابقة الذكر في جدول أثمنة المواد، فاجأ الفلاحين بأثمنتها الخيالية.
وبالإضافة إلى استخلاص نسبة الأوساخ بأرقام خيالية، احتج الفلاحون على النقص في نسبة العلف الممنوح للفلاح من 4% إلى 2.5% بدون أخذ موافقتهم،  كما شكك الفلاحون في نتائج المحصول واتهموا الإدارة بالتلاعب فيها.
وفي انتظار تدخل الجهات المسؤولة لفتح تحقيق في هذه التلاعبات والاختلالات، يحذر الفلاحون المحتجون الإدارة من تفاقم الأزمة بسبب تراجع المداخيل وتشريد عشرات من العائلات التي يعتمد مدخولها على هذا المنتوج. 

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله