معرض دولي حول المعادن الاستراتيجية في القارة الإفريقية من أجل الانتقال الطاقي العالمي

معرض دولي حول المعادن الاستراتيجية في القارة الإفريقية من أجل الانتقال الطاقي العالمي

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

ينظم المعرض الدولي للمعادن والمقالع دورته السابعة  بالدار البيضاء في الفترة ما بين 2 و 4 ماي 2023, تحت شعار: “المعادن الاستراتيجية في القارة الافريقية من أجل الانتقال الطاقي العالمي.
ويعتبر بيان صحفي توصلت به جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، أن هذا المعرض مناسبة ذات أهمية كبرى لرسم نظرة عامة حول القطاع والخطوط الكبرى لتطويره مستقبلا. 
ويأتي تنظيم المعرض الدولي بمبادرة من المجلة المغربية “الطاقة-المناجم والمقالع”، تحت رعاية وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وبدعم من المكتب الشريف للفوسفاط OCP  ومجموعة CADEX وشركة Menara Holding،  وبشراكة مع وزارة التجهيز والماء.

وموازاة مع هذا المعرض، تنظم الدورة الرابعة من مؤتمر Sol-Maroc الذي سيتدارس الوضعية الحالية لاستغلال المقالع في إطار القانون الجديد رقم 27.13 المتعلق بالمقالع بعد خمس سنوات على تطبيقه والتقنيات والتكنولوجيات الحديثة المستعملة في مجال الجيوتيكنيك بالإضافة إلى مواضيع أخرى. 
وذكر البيان الصحفي أن هذه الدورة سيحضرها عدة وفود وزارية خاصة وزراء المعادن من دول إفريقية مثل السنغال  والكونغو  والبنين، وسيشارك عارضون من أوروبا وإفريقيا وآسيا، حيث سيقدم مهنيو وخبراء القطاع العديد من الندوات لتسليط الضوء على اهتمامات المهنيين والقوانين التنظيمية والإدارية للقطاع وعلى سبل جلب الاستثمار وتمويل المشاريع.

وسيشكل تنظيم هذا المعرض فرصة حقيقية للفاعلين في القطاع من مستغلين ومجهزين وباحثين وقانونيين وخبراء، من خلال اللقاءات المباشرة التي سيعرفها المعرض والتي تعتبر بمثابة أحد مرتكزات التواصل في مجال الأعمال والذي يوفر فرصا تجارية للفاعلين المغاربة وكذا للعارضين الأجانب. 

من جانب آخر، سيركز هذا المعرض، المهني والعلمي بامتياز، الفريد من نوعه في شمال إفريقيا، على عدة مواضيع، على وجه الخصوص، دور  الموارد المنجمية في تنمية الجهات، والمنجم الرقمي الذكي 4.0،  واستغلال وإعادة تدوير المخلفات ونفايات التعدين، واستخدام الرقمنة والأجهزة في العمل الجيوتقني.

للإشارة، وباعتبار أن المعادن قطاع واعد في المستقبل قصد النهوض بالقطاع المنجمي، قامت الوزارة ببلورة استراتيجية ترتكز على :

  • مراجعة الترسانة القانونية وتحيينها لتتلاءم مع التطور العالمي في هذا المجال،
  • تقوية المراقبة الإدارية فيما يخص الحفاظ على البيئة،
  • الرفع من مستوى التخريط الجيولوجي الوطني،
  • فتح المنطقة المنجمية لتافلالت وفجيج أمام المستثمرين مع الحفاظ على حقوق ومكتسبات المنجميين التقليديين.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله