مرور سنتين من إطلاقه« البريد بنك» يكشف عن الحصيلة الإيجابية لنظام المقاول الذاتي

مرور سنتين من إطلاقه« البريد بنك» يكشف عن الحصيلة الإيجابية لنظام المقاول الذاتي

برلمان نيوز : خاص

وفد ڤيتنامي يبحث آفاق الاستثمارع غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء- سطات
إنطلاق برنامج الورشات التشاورية لإعداد برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء- سطات
أشهر قاعات السينما بالدار البيضاء.. ذاكرة طواها النسيان
بعد مرور سنتين من إطلاقه، البريد بنك يكشف عن الحصيلة الإيجابية لنظام المقاول الذاتي،كرافعة  لتطوير روح المبادرة المرتبطة بالمقاولة في بلادنا،و محاربة البطالة وتشجيع الاندماج الاجتماعي.
وحسب بااغ لمؤسسة «بريد بنك»، فإنه يوجد أكثر من 40.000 طلب انخراط في هذا النظام إلى حدود اليوم، وهي خدمة متوفرة في كل وكالات البريد بنك المتواجدة في جميع أرجاء التراب الوطني.

ولا يتعلق الأمر بمجرد وضع قانوني، بل إن نظام المقاول الذاتي هو نظام يندرج في إطار مشروع مهم أطلقته الحكومة المغربية بهدف تشجيع وتعزيز روح المبادرة الذاتية كوسيلة للتقليص من حدة البطالة، خاصة بين أوساط الشباب، سواء كانوا حاملي الشواهد ام لا،محاربة الهشاشة، و المساهمة في التنمية الاقتصادية للمناطق القروية والجهات المهمشة في المغرب، بهدف  تحرير الطاقات البشرية و الرفع من امكانياتها.
وكذلك حماية و اعادة احياء المهن ذات الطابع الثقافي و الصناعة التقليدية، مع توفير بدائل للأجراء و القطاعات الغير المهيكلة.

وفيا لمهمته المواطنة باعتباره «بنكا لكل المغاربة»، يحرص البريد بنك على مواكبة المقاولين الذاتيين منذ انطلاق هذا النظام، وذلك من أجل مساعدتهم على القيام بمختلف الإجراءات الإدارية كما يوفر لهم باقة من الخدمات المناسبة«حساب المقاول الذاتي».

وإلى مطلع شهر مارس2017، تم تسجيل 40.325 طلب اخراط بنظام المقاول الذاتي بمختلف وكالات البريد بنك و هو ما يعادل %87 من مجموع طلبات الانخراط الوطنية .81% من هذه الطلبات تم المصادقة عليها مع تمكين المستفيدين من بطاقات المقاول.
وتجدر الإشارة إلى ان 60% من طالبي البرنامج هم رجال، مقابل %40 بالنسبة للنساء، وهذا يعكس مستوى التمثيلية النسائية. أما في ما يخص السن فالثلث من الأعمار تقل عن 30 سنة، الثلث الاخر ما بين 30 / 40 سنة والثلث الاخير يتجاوز 40 سنة.
يجدر الذكر ان أنشطة السوق تمثل نسبة %71 من مجموع التسجيلات) التجارة%45 ، الصناعة %22 ، الحرف و الصناعة التقليدية%4 ، بينما لا تمثل أنشطة تقديم الخدمات سوى%29 .
وأخيرا%51 يزاولون انشطتهم في منازلهم، 19 %يزاولون انشطة متجولة و %8 يشتغلون بمحلات مخصصة.
من جهة أخرى، تشير الإحصائيات إلى أن ما يقارب ربع المقاولين الذاتيين المنخرطين هم زبناء البريد بنك، 78% تم استبناكهم بفضل هذا النظام.

بخصوص نظام المقاول الذاتي

بإمكان المقاولين الذاتيين المستقبليين التسجيل بكل سهولة في السجل الوطني للمقاولين الذاتيين عبر الموقع المخصص ) تعبئة الاستمارة وطبعها( ثم التوجه إلى أقرب وكالة بنكية تابعة للبريد بنك مصحوبين ببطاقاتهم الوطنية وصورة شخصية. سيحصلون بعدها على بطاقة المقاول الذاتي التي ستمكنهم من مزاولة أنشطتهم المهنية والاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها هذا النظام.

حسب القانون المتعلق بنظام المقاول الذاتي، الصادر بتاريخ 19 فبراير 2015، فإن المقاول الذاتي هو كل شخص يزاول، بصفة فردية، نشاطا صناعيا أو تجاريا أو حرفيا، أو يقدم خدمات لا يتجاوز رقم معاملاتها500 ألف درهم بالنسبة للأنشطة الصناعية أو التجارية و الحرفية، و 200 ألف درهم إذا كان هذا النشاط خدماتيا.
تضم لائحة الأنشطة المسموح بمزاولتها في إطار قانون نظام المقاول الذاتي أكثر من200 نشاط.

يجدر الذكر بأن قانون المقاول الذاتي يمنح الامتيازات التالية: عدم إلزامية التسجيل بالسجل التجاري او القيام بالحسابات، إمكانية إصدار الفواتير والمقايسات، الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، إمكانية التوطين بعنوان السكن الشخصي، الولوج إلى التغطية الصحية، نظام جبائي مقلص بين 1 و %2.

نوستالجيا المدينة القديمة للبيضاء خلال سنة 2012
الدار البيضاء تحتضن النسخة 11 من أيام التراث
«ليالي تراث الدار البيضاء» رحلة لإكتشاف ملامح التراث المعماري
الذكرى الـ 75 لأحداث 7 أبريل 1947 بالدار البيضاء للكفاح من أجل الاستقلال
إطلاق مسابقة «Ath’Art» المفتوحة أمام المبدعين البيضاويين الشباب
سينما «أوبرا».. أطلال زمن سيدي بليوط الجميل

source

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله