مركب البستنة بأكادير ينخرط بقوة في عالم الابتكار والمقاولة المجددة

مركب البستنة بأكادير ينخرط بقوة في عالم الابتكار والمقاولة المجددة

برلمان نيوز : خاص

تدشين مركز التميز للبستنة المغربي الهولندي

برلمان نيوز: خاص

يستعد مركب البستنة بأكادير ـ أيت ملول، لتدشين مرحلة جديدة في تاريخ هذه المؤسسة التكوينية العليا التي تضطلع بدور رائد في النهضة الفلاحية العصرية التي تعرفها جهة سوس ماسة خاصة، والمغرب بصفة عامة، فضلا عن المساهمة الوازنة لهذه المؤسسة الجامعية في تطوير الأبحاث العلمية التي تمخض عنها تطور محسوس في العديد من السلاسل الزراعية جهويا ووطنيا.

وفي إطار هذه الدينامية المتواصلة، يستعد مركب البستنة بأكادير ـ أيت ملول يوم 10 دجنبر 2022 لإطلاق مبادرة جديدة من شأنها أن تحقق نقلة نوعية ضمن سلسلة المنجزات التي حققها المركب في إطار انخراطه الإيجابي، وتجاوبه مع فلسفة وأهداف استراتيجية المغرب الخاصة بتطوير القطاع الفلاحي، والمعروفة باسم “الجيل الأخضر”،للفترة ما بين 2020 و 2030.

وضمن هذه الرؤية، فمن المقرر أن يتم تدشين مركز التميز للبستنة، إلى جانب حاضنة للمشاريع والمبادرات المبتكرة، وذلك تحت شعار: “مركب أكادير للبستنة: مركز للبحث والتطوير والابتكار في قلب جهة سوس ماسة، من أجل زراعة أكثر كفاءة ومرونة”.

وسيستقبل مركب البستنة بأكادير ـ أيت ملول بهذه المناسبة عددا من الفاعلين في المجال الزراعي من المغرب والخارج، ضمنهم أكاديميون، وأساتذة باحثون، وخبراء وأخصائيون ومهندسون في المجال الزراعي، ومستثمرون في القطاع الفلاحي وفي مختلف الأنشطة ذات الصلة بالزراعة والتصبير والتسويق وغيرها، حيث من المنتظر أن يترأس هذا النشاط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وبحضور نظيره في الحكومة الهولندية.

وستتاح الفرصة لأطر وشركاء وضيوف مركب البستنة خلال هذا اللقاء للاستماع لمدير المركب، البروفيسور فوزي لقجع ، الذي سيقدم مباشرة بعد حفل الافتتاح الرسمي، مداخلة يستعرض فيها الرؤية الاستراتيجية، والمشاريع المهيكلة لمركب البستنة، إلى جانب تقديم مشروع إعادة هيكلة محطة التجارب التابعة لمركب البستنة بأكادير.

وإلى جانب مداخلة البروفيسور لقجع، من المقرر أن يتتبع الحاضرون في هذا اللقاء، والذي من المرتقب أن يتجاوز عددهم 600 شخص، عروضا أخرى ستتطرق لقضايا ومواضيع من بينها على الخصوص، مشاريع المقاولات الناشئة ومركز التطوير والابتكار، والزراعة الإيروبونيكية للتوت البري، ونظام الري الصغير بتوظيف التقنيات العالية الدقة في مجال زراعة الحوامض ونخيل التمور، والحلول التكنولوجية لما بعد المحصول.

كما سيتتبع المشاركون في هذا اللقاء مداخلات لنخبة من الخبراء والأخصائيين الذين سيسلطون الضوء على موضوع التحالفات الاستراتيجية الخاصة بخلق اتحادات من أجل إنجاز الأبحاث والتطوير والابتكار في المجال الزراعي.

وفي أعقاب هذه العروض والمداخلات سيتم التوقيع على اتفاقيات للتفاهم، واتفاقيات أخرى ذات طبيعة استراتيجية، ليسدل الستار على هذا النشاط بتدشين مركز التميز للبستنة المغربي الهولندي، إلى جانب تدشين حاضنة المشاريع والمبادرات المبتكرة.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله