مراكش تحتضن ملتقى حول فن الملحون في خدمة قضايانا الوطنية

مراكش تحتضن ملتقى حول فن الملحون في خدمة قضايانا الوطنية

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

احتفالا بالذكرى 47 للمسيرة الخضراء المظفرة، تنظم جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد دورتها السابعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية “دورة الأستاذ الباحث: الدكتور منير البصكري”، وذلك ما بين 26 إلى 29 أكتوبر 2022 بمراكش، تحت شعار: ” فن الملحون في خدمة قضايانا الوطنية، نبض وطني يتجدد بالاحتفال بالمسيرة الخضراء “.


وأوضح بلاغ للجمعية توصلت به جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، أن المهرجان المنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة مراكش ومجلس جهة مراكش – آسفي، وولاية جهة مراكش – آسفي، يتميز هذه السنة بتنظيم أمسية فن السماع والمديح النبوي، وفن الملحون، وهي توليفة تقدم بالمدينة الحمراء لأول مرة، في مزج للعديد من المستعملات في كل من الملحون وفني السماع والمديح تحت قيادة ابن مدينة مراكش، الشيخ محمد عز الدين وفرقته. كما ستعرف هاته الليلة تكريم الشريف مولاي العربي المدغري.

وذكر البلاغ ذاته، أن الجمهور المراكشي سيكون على موعد بالمركب الثقافي لمؤسسة أريحا مع باقة من القصائد الملحونية، بمشاركة ثلة من الأصوات من المدينة الحمراء، ومدن مغربية أخرى: سلا، الرباط، مكناس، آسفي. وسيحيي هذا الحفل النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني.

أما على مستوى الأنشطة الثقافية والتربوية، أضاف البلاغ أن المهرجان سينظم معرض اللوحات التشكيلة الموثقة لبعض رموز الثقافة والفن بمراكش والمغرب، وذلك في الرواق التابع للمركب الثقافي لمؤسسة أريحا. المعرض مناسبة لتقديم مجموعة من ” البورتريهات ” تشكيليا لثلة من أعلام الفكر والموسيقى المغاربة.

في السياق ذاته، أضاف البلاغ أن ندوة المهرجان بتعاون مع بعض أساتذة مختبر ” اللغة والمجتمع “، ستنظم صبيحة يوم السبت 29 أكتوبر بقاعة اجتماعات المجلس الجماعي لمدينة مراكش. والندوة عبارة عن قراءات، أبحاث، ودراسات في معجم معاجم ديوان فن الملحون، وقد تم جمع وطبع أعمال هاته الندوة في مُؤلف جماعي سيعرض خلال فعاليات المهرجان.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله