مجلة صناعة تنظم النسخة الخامسة للحدث العلمي ” صباحيات الصناعة” حول الماء

مجلة صناعة تنظم النسخة الخامسة للحدث العلمي ” صباحيات الصناعة” حول الماء

برلمان نيوز : خاص

مجلة صناعة تنظم النسخة الخامسة للحدث العلمي ” صباحيات الصناعة” حول الماء

برلمان نيوز: خاص

أوضح هشام الرحيوي، رئيس ومؤسس مجلة صناعة المغرب في تصريح صحفي، أن النسخة الخامسة لصباحيات الصناعة، تأتي في سياق صعب حيث يشهد العالم أزمة مائية مقلقة، من جراء التغيرات المناخية التي أثرت بشكل سلبي على عدد من القطاعات الحيوية، الشيء الذي دفع الحكومة للتعامل مع الظاهرة كإشكالية مستدامة ليتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات الحاسمة بناء على الرؤية المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس، أبرزها تشييد أزيد من 50 سد صغير في أفق 2050. وبناء وحدات لتصفية المياه.

جاء ذلك على هامش النسخة الخامسة للحدث العلمي ” صباحيات الصناعة” التي نظمتها مجلة صناعة المغرب، يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، حول موضوع ” صناعة المياه: تحديات ملحة ومستقبلية”، بالدار البيضاء.

وقال هشام الرحيوي أن هذه النسخة تناولت هذه محاور بمشاركة  15 خبيرا دوليا ومحليا متخصصين في مجال سياسات الماء،  ومن بينهم ممثلو الحكومة، والجهات الفاعلة العاملة في تطوير عدة قطاعات صناعية.

من جانبه، أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن المغرب في حاجة ماسة لمثل هذه التظاهرات العلمية، التي تضع صورة ملخصة للوضعية الراهنة التي يعيشها المغرب، إضافة إلى البحث عن حلول مبتكرة قصد الحد والتقليل من تداعياتها.

وأضاف الوزير، في تصريح صحفي، أن جلالة الملك محمد السادس يركز بشدة على استعمال كل الوسائل الإبداعية من أجل تدبير وتوفير الماء للمغاربة والتركيز على تسريع المشاريع قصد تجازو أزمة الماء، مؤكدا على أن الوزارة تشتغل بشكل يومي لتوفير الظروف الجيدة للصناعيين، وأن القطاعات معبئة لتحقيق الآليات للاستجابة لتعليمات الملك محمد السادس الذي يكن جلالته اهتماما كبيرا للماء.

وتجدر الاشارة، أن النسخة الخامسة لـ لصباحيات الصناعة، والتي نظمت تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة ووزارة التجهيز والماء، حققت نجاحا مبهرا، بمشاركة أزيد من 900 مشاركة، وبحضور  الوزير رياض مزور، وشخصيات وطنية ودولية وجهات فاعلة من عالم الصناعة المائية، من بينهم خبراء متخصصين في البيئة والتنمية المستدامة.

وكما كان الحدث العلمي فرصة  لتسليط الضوء على الأزمة التي يعرفها العالم والمغرب بوجه الخصوص على مستوى إدارة الموارد المائية التي أصبحت أولوية ملحة، في ظل التقلبات المناخية الراهنة، علما أن المملكة المغربية اتخذت سلسلة من الإجراءات لتعزيز إمدادات مياه الشرب والري وتعزيز قدرة بلدنا على الصمود في وجه المخاطر المناخية، من بينها تنفيذ البرنامج الوطني لإمداد مياه الشرب والري 2020-2027، بميزانية تقدر بـ 155.4 مليار درهم.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله