مؤتمر بطنجة: “مكانة المغرب في إفريقيا والعالم” تحت عنوان جولة مناظرة

مؤتمر بطنجة: “مكانة المغرب في إفريقيا والعالم” تحت عنوان جولة مناظرة

برلمان نيوز : خاص

نظمت مساء الجمعة، في مدينة طنجة، مائدة مستديرة بعنوان “مكانة ودور المغرب في إفريقيا والعالم”، ضمن فعاليات منتدى “ميدايز” الدولي. حضر هذا الحدث خبراء ودبلوماسيون أفارقة سابقون الذين أشادوا بريادة المملكة في تعزيز التعاون جنوبًا – جنوبًا.

أكد المشاركون خلال هذا اللقاء، الذي يعتبر جزءًا من سلسلة فعاليات منتدى “ميدايز” الدولي، على الدور البارز الذي يلعبه المغرب في تعزيز الشراكات الاستراتيجية على مستوى القارة الإفريقية، والذي يخدم التنمية المشتركة في مجموعة متنوعة من المجالات.

وقدم المشاركون خلال هذا اللقاء سلسلة من المبادرات التي اتخذتها المملكة بروح تعاونية وشمولية، والتي ساهمت في صياغة رؤية طموحة للتصدي للتحديات التي تواجه القارة.

وأكد مونكور ندياي، وزير الشؤون الخارجية السنغالي السابق، أن المغرب يتمتع بمؤهلات اقتصادية تمكِّنه من تبوؤ دور ريادي على المستوى الإقليمي، مشيرًا بشكل خاص إلى الاستثمارات والمشاريع المغربية في دول إفريقية متعددة، خاصة في مجالات البنية التحتية والموانئ والخدمات الأساسية.

وأضاف ندياي أن الدبلوماسية المغربية تركز على تعزيز العلاقات الإفريقية للمملكة وتعزيز التعاون والتفاهم مع دول القارة، مؤكدًا فعالية هذه الاستراتيجية من خلال افتتاح قنصليات في الصحراء المغربية.

من جانبه، أشار محمود محمد عبد الرزاق، وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي السابق، إلى أن التعاون الجنوب – الجنوب الذي ينتهجه المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، أسفر عن شراكات مهمة في مجالات متعددة، داعيًا دول إفريقية إلى استغلال الخبرات والإمكانيات المغربية.

وأكد الوزير السابق أن دور المغرب يتطور باستمرار من خلال حجم وتنوع الاستثمارات في إفريقيا، مستعرضًا أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا كمثال على العلاقات الاقتصادية القوية وقدرة المغرب على المشاركة في التنمية، خاصة في مجال الطاقات المتجددة.

يجدر بالذكر أن منتدى “ميدايز” الدولي، الذي يستمر من 15 إلى 18 نوفمبر في طنجة، يشهد مشاركة أكثر من 200 متحدث من رؤساء دول وحكومات وصانعي القرار وحائزي جائزة نوبل ورؤساء شركات دولية، يمثلون أكثر من 100 دولة.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله