لقاء تشاوري حول التعمير والإسكان بالشرق يجمع الطلبة بالأساتذة

لقاء تشاوري حول التعمير والإسكان بالشرق يجمع الطلبة بالأساتذة

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

قال المفتش الجهوي للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني لجهة الشرق، عبد الباقي الحسني “إن لقاء الحوار الوطني حول التعمير والإسكان بالشرق، يأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي أعطت الوزارة الوصية انطلاقتها على المستوى الوطني، يوم 16 شتنبر الماضي، ترمي إلى عقد اجتماعات تشاورية جهوية، وإنشاء منصة رقمية تفاعلية مخصصة لهذا الحوار و مفتوحة لعامة المواطنين.

وأشار المتحدث في تصريح صحفي، إلى ” أن هذه المرحلة الجديدة من المشاورات فتحت المجال للشباب وأطر المدارس الوطنية التابعة للوزارة على المستويين الوطني والإقليمي، والتي تهم بالنسبة لجهة الشرق، المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بوجدة، و معهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية بوجدة.

وللتذكير، فقد احتضن مركب المعرفة بوجدة، الخميس الأخير، لقاء تشاوريا، جمع بين الأساتذة والباحثين والطلبة في مؤسسات التكوين التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بجهة الشرق، في إطار الحوار الوطني حول التعمير والإسكان.


وحسب الجهة المنظمة للقاء، فإن اللقاء شكل مناسبة للفاعلين المحليين والجهويين، لتبادل الآراء حول الإشكاليات المرتبطة بالتخطيط الحضري وتوفير السكن، مساهمة منهم في إغناء الحوار الوطني بمقترحات وتوصيات عملية قابلة للأجرأة.

ويهدف الحوار الوطني حول التعمير والإسكان، حسب بلاغ صحفي سابق للوزارة الوصية على القطاع، إلى الانخراط في نقاش عميق مع كافة الفاعلين المحليين والمؤسساتيين المعنيين بالمجالين الحضري والقروي، لاستكشاف السبل والوسائل الكفيلة بإجراء انتقال نوعي نحو نموذج جديد لبناء المدينة ، وتأهيل التراب، وتوفير فضاءات لائقة للعيش يسهل الولوج إليها. ذلك من خلال تنظيم ورشات حول “نظام التخطيط والحكامة”، و”دعم العالم القروي وتقليص الفوارق الترابية”، و”توفير السكن”، و”الإطار المبني”.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله