لطيفة أخرباش : ممارسات الزيف والتضليل تضعف الفعل الديموقراطي والإعلامي

لطيفة أخرباش : ممارسات الزيف والتضليل تضعف الفعل الديموقراطي والإعلامي

برلمان نيوز : خاص

لطيفة أخرباش : ممارسات الزيف والتضليل تضعف الفعل الديموقراطي والإعلامي

برلمان نيوز: خاص

اعتبرت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أن انتشار الأخبار الزائفة و التضليلية لا يعزى فقط إلى التحول الرقمي للإعلام والتواصل وسطوة عرض المنصات الشمولية، بل هناك عوامل أخرى “كأزمة الوساطة الديمقراطية التي تعد من بين العوامل المساعدة على تنامي إنتاج وتداول الأخبار الزائفة و التضليلية، من بينها، نظرية المؤامرة التي يتكاثر أشياعها وتتقوى آثارها بتراجع منسوب الثقة في المؤسسات، بما فيها وسائل الإعلام. 

وأضافت لطيفة أخرباش أن نفاذ استراتيجيات التأثير والضغط إلى مضمار الممارسة الصحفية، يشجع على انتشار السرد التضليلي وتداول معلومات لا تخضع لأي تحر أو تحقق”. جاء ذلك خلال ندوة نظمها المنتدى المغربي للصحافيين الشباب يوم 27 دجنبر 2022 بالرباط حول موضوع “محاربة الأخبار الزائفة، بين دور الإعلام المهني ومسؤولية المجتمع”.

في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال هذه الندوة، أكدت أخرباش أن “الأخبار الزائفة أصبحت معطى قارا في المنظومة التواصلية الشمولية، كما في المحيط اليومي للمواطن في سائر المجتمعات، مما يحتم طرح قضية طبيعة وحجم أضرار الممارسات التضليلية على الأفراد والمجتمع”.

وأبرزت رئيسة الهيأة العليا في تقديمها لكلفة ومخاطر الممارسات التضليلية على شتى مناحي الحياة العامة، أن “الأخبار الزائفة تفسد الفعل الديموقراطي وتضعفه باستهدافها مثلا لحرية ونزاهة وشفافية المسلسلات الانتخابية بوصفها أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي. كما تضعف الديمقراطيات من خلال إسهامها في تغذية وتفشي خطاب العدمية والتشكيك إزاء جدوى ومصداقية الفعل والفاعل العموميين”، مضيفة أن الإعلام كسلطة، لم ينج هو الآخر من ضرر التسميم والتضليل ونظرية المؤامرة الهادفة إلى زعزعة ثقة المواطن في الفعل الصحفي وفي موثوقية ومصداقية الخبر المهني.

حضر أشغال هذه الندوة المنظمة من طرف المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، بدعم من وزارة الشباب، الثقافة والتواصل، عدد من مهنيي الإعلام، و الجامعيين، وممثلو قطاعات حكومية وهيئات دستورية وفاعلون جمعويون ينشطون في مجالي الإعلام والحقوق الإنسانية.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله