كلية السويسي الرباط..مسارات متميزة بآفاق واعدة لجيل جديد

كلية السويسي الرباط..مسارات متميزة بآفاق واعدة لجيل جديد

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

أعلن قسم العلوم الاقتصادية والتدبير، التابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، السويسي – الرباط، أنه خلال الموسم الجامعي 2023 – 2024، تم لأول مرة إطلاق عدد من التخصصات الجديدة لفائدة الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا أو شهادة الدراسات العامة.   

ذلك ما جاء في بلاغ للكلية، توصلت به جريدة برلمان نيوز الإلكترونية، يفيد، من جهة، أن المستوى الأول (الإجازة)، سيعرف إطلاق أربعة تخصصات للطلبة حاملي شواهد (DEUG، DUT، BTS، DTS) في العلوم الاقتصادية، أو يعادلها من الشهادات المعترف بها، وذلك بناء على امتحان سيتم من خلاله انتقاء 300 طالب كحد أدنى. وحسب البلاغ،  فالطلاب الذين سيتم قبولهم في تخصصات الإجازة هاته سيتاح لهم فرصة متابعة دراستهم حتى مرحلة الماستر.

وحسب ذات البلاغ، تهم التخصصات الجديدة، بهذا المستوى المسارات التالية: 

-التميز في التمويل والتكنولوجيا،

-التميز في المحاسبة والرقابة والتدقيق، 

-التميز في التسويق والإدارة الرقمية والتجارة الإلكترونية،

-التميز في الاقتصاد الإقليمي وهندسة الأراضي.

أما المستوى الثاني المتعلق بالإجازة لحاملي الباكالوريا الجدد، فسيعرف فتح مسارين جديدين في سبتمبر 2023 هما:

-إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية، -إدارة الأعمال والريادة باللغتين الإنجليزية والعربية.

أما المستوى الثالث، الذي يهم هو الآخر حاملي البكالوريا الجدد، فهو دون امتحان قبول، وسيعرف إطلاق سبعة مسارات جديدة ابتداء من الموسم الجامعي 2023-2024.

ويمكن لحاملي البكالوريا الجدد في شعبة العلوم الاقتصادية،الاختيار بين مساري التحليل الاقتصادي، والاقتصاد الكمي.

ومن جهة أخرى، ستوفر الكلية في مجال علوم الإدارة، خمسة مسارات لحاملي البكالوريا الجدد هي:

-إدارة سلسلة التوريد، والتسويق والتحول الرقمي،

-التدبير المالي والمحاسباتي،

-إدارة الأعمال والشركات،

-إدارة الموارد البشرية والكفاءات.

وللإشارة، يعتبر البلاغ أن مدرسة السويسي للأعمال (SBS)، وهي نتاج خبرة قسم الاقتصاد والإدارة التابعة لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، قد قدمت للطلاب الطموحين الراغبين في التدريب في المهن الإدارية، ثلاث دورات:

-دورة التميز في المحاسبة – الرقابة – التدقيق: وتهدف إلى تدريب متخصص في المحاسبة والمراجعة القادرين على تقديم تحليلات مالية متعمقة لتوجيه القرارات الاستراتيجية للشركات.

-دورة التميز في التسويق الرقمي – الإدارة والتجارة الإلكترونية بمجال رقمي متغير باستمرار: تركز على مهارات التسويق وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية، وإعداد الطلاب للتفوق في العالم الرقمي.

-التميز في المالية و”blockchain”: يركز على الأسواق المالية والاستثمارات وتقنيات blockchain، ويقدم تدريبا متطورا للخبراء المستقبليين في التمويل والتقنيات الجديدة.

وحسب ذات البلاغ، فقد تم تصميم هذه الدورات خصيصا للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا+2 في الاقتصاد والإدارة أو أي دبلوم معادل آخر معترف به (DEUG ،DEUP DUT،BTS ،DTS، إلخ).

وبالإضافة إلى كلية إدارة الأعمال، تم أيضا افتتاح مركزين آخرين للتميز، وهما:

-مركز التميز التجارة والاستثمار الدولي: يقدم دورتين للتميز للطلاب الحاصلين على البكالوريا+ 2 في العلوم القانونية والاقتصادية (DEUG ،DEUP ،DUT ،BTS ،DTS، إلخ) أو أي دبلوم معادل معترف به.

-دورة الامتياز الأولى بـالتجارة الدولية: توفر تدريبا متخصصا للطلاب في العلوم القانونية والاقتصادية تمكنهم من إتقان الجوانب الرئيسية للتجارة العالمية واستراتيجيات الاستثمار والقضايا المتعلقة بالأعمال التجارية الدولية.

-دورة الاستثمار والأعمال الدولية: تسمح للطلاب بأن يصبحوا خبراء في تحليل فرص الاستثمار على نطاق دولي، مع تطوير مهاراتهم في إدارة الأعمال عبر الحدود وتحديات الأسواق العالمية.

وخصصت المؤسسة مركز التميز للحوكمة العامة والإقليمية، الذي يقدم للطلاب الحاصلين على بكالوريا+ 2 في العلوم القانونية والاقتصادية (DEUG ،DEUG ،DUT ،BTS ،DTS، إلخ) أو أي دبلوم معادل معترف به، والذي بدوره يتيح:

-دورة امتياز في الاقتصاد الإقليمي والذكاء الإقليمي: يركز  على دراسة الديناميكيات الاقتصادية الإقليمية والإقليمية، وبالتالي تدريب المتخصصين القادرين على تحليل القضايا الاجتماعية والاقتصادية المحلية واقتراح استراتيجيات مبتكرة لتعزيز التنمية الإقليمية المستدامة.

-دورة امتياز في القانون والإدارة العامة: ستدرس باللغة العربية القانون والتدبير العمومي، وستدرب متخصصين في القانون العام على مهارات في الإدارة والتدبير، والتي تساهم في إعداد الطلاب لمواجهة التحديات المعقدة للحوكمة وإدارة الشؤون العامة بصرامة وكفاءة.

وتهدف هاتان الدورتان، وفق البيان، إلى تدريب خبراء في الحكامة والإدارة العامة، على دراية بالقضايا المحلية والإقليمية.

وتم فتح باب التسجيل في مدرسة السويسي للأعمال ومركزي الامتياز، في وجه الطلاب الذين يرغبون في الاستفادة من تعليم من الدرجة الأولى في مجالات الاقتصاد والإدارة والقانون.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله