فاطمة الكشوتي تطالب وزيرة المالية تخفيف العبء الضريبي لتمكن المواطن اقتناء الدواء والكتب المدرسية

فاطمة الكشوتي تطالب وزيرة المالية تخفيف العبء الضريبي لتمكن المواطن اقتناء الدواء والكتب المدرسية

برلمان نيوز : خاص

فاطمة الكشوتي تطالب وزيرة المالية تخفيف العبء الضريبي لتمكن المواطن اقتناء الدواء والكتب المدرسية

برلمان نيوز: خاص

وجهت النائبة البرلمانية  فاطمة الكشوتي عن الفريق الحركي إلى وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي سؤالين كتابيين، يتعلق الأول بإعفاء الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة، حيث أن استخلاص هذه الضريبة يساهم بشكل مباشر في ارتفاع ثمن الأدوية وهو الأمر الذي يعد عائقا ماليا يحول دون تمكين المستهلك من اقتناء الدواء في ويتعلق الثاني بإعفاء الكتب المدرسية من الضريبة على القيمة المضافة. وذلك بغية التخفيف العبء عن المواطن.

وفي جواب وزيرة  الاقتصاد على السؤال الأول للبرلمانية فاطمة  الكشوتي، جاء فيه أن الوزارة اتخذت عدة تدابير من أجل تمكين الولوج للأدوية الخاصة بمعالجة الأمراض المزمنة وكذا الأدوية الباهظة الثمن في إطار قوانين المالية المتعاقبة، وعلى الخصوص الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة فيما يخص الأمراض المزمنة ويشمل عددا مهما من الأدوية الخاصة بمعالجة أمراض السرطان والسكري والربو وأمراض القلب والشرايين وأمراض السيدا ومرض التهاب السحايا (المينانجیت Meningite).

 كما استفاد من الإعفاء بعض أنواع الأدوية نظرا لأهميتها في علاج العديد من الأمراض ذات التكلفة المرتفعة ويتعلق الأمر بالأدوية من فئة T3 وT4 التي يفوق سعر المصنع دون احتساب الرسوم مبلغ 588 درهم، وأيضا الأدوية المخصصة لمعالجة الخصوبة وتلك المخصصة لعلاج مرض التصلب اللويحي والمحددة بقرار مشترك للوزير المكلف بالصحة والوزير المكلف بالمالية في الداخل وحين الاستيراد.

وفي نفس الإطار، وقصد تسهيل الولوج للتلقيح، وضمان الحصول على اللقاحات الكافية لفائدة المواطنين، جاء في جواب وزيرة المالية أنه تم إعفاء اللقاحات من الضريبة على القيمة المضافة، في الداخل، وحين الاستيراد، بموجب قانون المالية لسنة 2020. واضافت ردا على سؤال النائبة البرلمانية، أن فيما يتعلق بما تبقى من الأدوية، فهي خاضعة لهذه الضريبة بالسعر المخفض البالغ 7% عوض السعر العادي 20%، وذلك تماشيا مع ما هو معمول به في معظم الدول التي تطبق الأسعار المخفضة على الأدوية.
أما في جواب الوزيرة عن السؤال الكتابي الثاني لفاطمة الكشوتي، الرامي إلى إعفاء الكتب المدرسية من الضريبة على القيمة المضافة، فقد جاء فيه أنه طبقا لمقتضيات المادة 91-I-هاء من المدونة العامة للضرائب، فإن الكتب وأعمال التأليف والطبع والتسليم المرتبطة بها، وكذا الأسطوانات المتراصة المستنسخة فيها الكتب، تستفيد من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة دون الحق في الخصم.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله