غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس تندد بترشيح الجزائر لـ “الزليج” لليونسكو

غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس تندد بترشيح الجزائر لـ “الزليج” لليونسكو

برلمان نيوز : خاص

عُقد اجتماع لمكتب غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس يوم الثلاثاء الموافق 16 أبريل 2024، في مقر الغرفة بمدينة فاس، لمناقشة قضية ترشيح “الزليج” من طرف الجزائر ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي لمنظمة اليونسكو.

وتماشياً مع البيان الاحتجاجي الذي وقعه ممثلو التعاونيات الحرفية والجمعيات المهنية والمقاولات الحرفية للزليج التقليدي بالعاصمة العلمية للمملكة، أدان المكتب هذه الخطوة التي اعتبرها محاولة للاستيلاء على هذا التراث الوطني المغربي وقرصنته من قبل الجزائر، معتمدة على معايير ومعلومات غير صحيحة ومعاكسة للواقع الحضاري والتاريخي والتقني والاقتصادي.

وأكد المكتب أن ما قامت به الجزائر يعد انتهاكاً صريحاً للاتفاقيات الدولية لحماية الملكية الفكرية، ومحاولة فاشلة لتدمير الصناعة التقليدية المغربية والتآمر عليها. وأوضح أن حرفة الزليج التقليدي تعد من بين أهم الحرف التي يمارسها العديد من الحرفيين على مستوى الوطن، وخصوصاً في مدينة فاس، حيث تشتهر بالزليج التقليدي الفاسي الذي يُستخدم في تزيين القصور والمساجد والمباني التاريخية، ويحتل مكانة رائدة في التصدير.

وفي هذا السياق، أعرب المكتب عن استنكاره الشديد لممارسات الجزائر، وطالب بتعبئة جميع المؤسسات الحكومية والإعلامية والمنظمات المدنية لمواجهة ترشيح الجزائر للزليج لدى اليونسكو، معتبراً هذا الترشيح خاطئاً ولا يستند إلى أي أسس تاريخية. وأكد المكتب أن المغرب يستحق أن يتم ترشيحه لهذا العنصر التراثي لأنه يتوفر على كل الشروط التي تؤهله للتصنيف العالمي.

وختم المكتب بالتأكيد على أهمية الحفاظ على هذا التراث الثقافي المغربي العريق وتشجيع إنتاجه وترويجه عالمياً، من أجل تمرير معارفه للأجيال القادمة.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال