عشاق أبي الفنون يحتفلون بيومهم الوطني وتكريم نخبة من المسرحيين المغاربة

عشاق أبي الفنون يحتفلون بيومهم الوطني وتكريم نخبة من المسرحيين المغاربة

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

تميز الاحتفال باليوم الوطني بالمسرح المناسبة بتكريم نخبة من نساء ورجال المسرح المغربي من طرف وزارة الثقافة. وجريا على عادتها في كل مناسبة، دأبت على تكريم مبدعي الخشبة في اليوم العالمي للمسرح (27 مارس)، واليوم الوطني للمسرح (14 ماي)، والمهرجان الوطني للمسرح (نوفمبر – دجنبر).. 

وفي أيت أورير، وعلى خشبة مسرح جديد وجميل، و بتنشيط سلس كله أريحية وكرم، من قبل الممثل والمخرج سعيد عامل، تم تكريم مجموعة من الوجوه والأسماء التي أسدت خدمات جليلة للمسرح المغربي، إبداعا وتنظيما، ومشهود لها بالعطاء والحضور والتميز، ومنهم: الممثلة فضيلة بنموسى، والممثلة صفية الزياني (التي تعذر عليها الحضور لظروف صحية قاهرة)، والممثل مصطفى تاهتاه، والكاتب والناقد المسرحي الحسين الشعبي، والممثل عبد الرحيم منياري، والمخرج المسرحي مولاي حسن علوي مراني، والمؤلف والمخرج المسرحي المختار الملالي، والممثل محمد الخلفي (الذي تعذر عليه الحضور بدوره لظروفه الصحية الصعبة).

وشهد مسرح أيت أورير بالمناسبة، تقديم عرض مسرحي بعنوان “بورتري” لفرقة مسرح غرناطة من الدار البيضاء، تأليف وإخراج عمر الجدلي، تشخيص كل من منية لمكيمل، الزاهية الزاهيري، عبد الرحيم منياري ومحمد الأثير. وعرف العرض تجاوبا كبيرا من لدن الجمهور الذي غصت به القاعة. وكانت مناسبة أيضا تميزت بتقديم عدد من العروض المسرحية بعدد من مسارح المغرب.

واعتبر محمد بنيعقوب، مدير الفنون بوزارة الثقافة، أن 14 ماي يوم استثنائي يحتفل فيه أهل المسرح المغربي بيومهم الوطني باعتبار فن المسرح “أرقى أساليب التعبير التي ابتدعها الإنسان منذ القدم”، مضيفا في كلمته باسم الوزارة خلال الحفل الرسمي المقام بمسرح أيت أورير السبت 13 ماي الجاري، أن المسرح “أصبح اليوم أحد الرهانات الأساسية للرقي بالمجتمعات ومواجهة التحديات التي يعيشها الفرد كما الجماعات”.

يشار إلى أن هذا الحفل حضره إلى جانب مدير الفنون بوزارة الثقافة محمد بنيعقوب، كل من رئيسة قسم المسرح أسماء لقماني، ورئيس مصلحة التظاهرات المسرحية رضوان الشرقاوي، والمدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة مراكش أسفي محمد هرنان، وعدد من الشخصيات والفنانين والمثقفين من أيت أورير ومراكش والنواحي.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله