روسيا تعتزم إبرام اتفاقية هامة مع المغرب تضم  مجالي الطاقة النووية وتحلية المياه

روسيا تعتزم إبرام اتفاقية هامة مع المغرب تضم  مجالي الطاقة النووية وتحلية المياه

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: وكالات

نقلت وسائل إعلامية وطنية عن وكالة الأنباء الروسية “تاس” خبرا مفاده أن روسيا قررت التوقيع مع المغرب اتفاقية هامة، تنص على التعاون بين البلدين في 14 مجالا على الأقل. وأضاف المتحدث أن روسيا ستساعد المغرب، بناء على هذه الاتفاقية في إنشاء وتحسين البنية التحتية للطاقة النووية وتصميم وبناء المفاعلات النووية.

كما أن الاتفاقية التي تعد ضربة قاسية للجزائر، يتمكن المغرب من الاستفادة في مجالات أخرى تتعلق بمحطات تحلية المياه ومسرعات الجسيمات الأولية. فضلا عن ذلك، تنص الاتفاقية على أن روسيا ستساعد المملكة في التنقيب عن رواسب اليورانيوم وتطويرها ودراسة قاعدة الموارد المعدنية في البلاد. كما يتضمن الاتفاق أيضا تدريب العاملين في محطات الطاقة النووية، والعاملين في المركز المغربي للطاقة والعلوم والتقنيات النووية.

وتجدر الاشارة، أن نائب وزير الشؤون الخارجية الروسية، سيرغي فيرشينين، سبق أن استقبل الأربعاء الماضي، سفير المملكة المغربية لدى موسكو، لطفي بوشعرة. وقد أجرى الطرفان محادثات مطولة، تناول فيها الجانبان العلاقات المغربية الروسية والسبل الكفيلة بترقيتها، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول نزاع الصحراء قبيل مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الصحراء أكتوبر الجاري.

وفي هذا السياق، أوردت الخارجية الروسية في بيان لها، أنه “جرى تبادل لوجهات النظر حول مشاكل تسوية الصحراء في ضوء النظر المرتقب في هذه القضية في مجلس الأمن الدولي هذا الشهر”.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله