دكاترة الوظيفة العمومية يخوضون إضرابا وطنيا ويحملون حكومة أخنوش المسؤولية

دكاترة الوظيفة العمومية يخوضون إضرابا وطنيا ويحملون حكومة أخنوش المسؤولية

برلمان نيوز : خاص

دكاترة الوظيفة العمومية يخوضون إضرابا وطنيا ويحملون حكومة أخنوش المسؤولية

برلمان نيوز: خاص

يعاني دكاترة الوظيفة العمومية والذي يقدر عددهم بحوالي 3000، من التبخيس والتهميش جراء انعدام تكافؤ الفرص بمختلف الإدارات. واحتجاجا على ما تجاهل الحكومة لمطالبهم المشروعة نتيجة انعدام العناية بالعنصر البشري، يخوض الدكاترة إضرابا وطنيا بمختلف القطاعات الحكومية، يومي 28 و29 دجنبر الجاري.

وفي هذا السياق ندد بلاغ للنقابات الثلاث” النقابة الوطنية لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية لدكاترة الإدارات والمؤسسات العمومية، والمنظمة الديموقراطية لدكاترة الإدارات والمؤسسات العامة والجماعات الترابية”، التقليل من قيمة الدكتور ومكانته الادارية وعدم الاعتماد على الموضوعية والقواعد العلمية داخل الإدارة العمومية، وحمل البلاغ  الحكومة صفة عامة ووزارة إصلاح الإدارة والانتقال الرقمي بصفة خاصة المسؤولية عن الوضعية التي تعاني منها هذه الفئة.

كما استنكر بلاغ النقابات الثلاث تعنت الحكومة في التعامل مع ملف الدكاترة، ودعا في هذا الصدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى إصدار قرار لدمج الدكاترة في إطار أستاذ باحث يوازي أستاذ التعليم العالي بكل الإدارات والمؤسسات العامة بالمعاهد العليا والجامعات المغربية أسوة بدكاترة وزارة التربية الوطنية.

وفي الختام، لم يفت البلاغ ذاته المناسبة، مطالبة الحكومة بإصدار مرسوم يقضي بإحداث نظام أساسي لهيئة الدكاترة الموظفين والمستخدمين أسوة بباقي هيئات الدكاترة، بالشكل الذي يتيح لهم اختيار البقاء في إداراتهم الأصلية أو الالتحاق بالمعاهد العليا والجامعات المغربية.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله