حزب الحركة الشعبية يدعو إلى ملاءمة توجهات  مشروع القانون المالي مع الخصاص المهول الذي خلفه الزلزال

حزب الحركة الشعبية يدعو إلى ملاءمة توجهات  مشروع القانون المالي مع الخصاص المهول الذي خلفه الزلزال

برلمان نيوز : خاص

ويعبر عن انخراطه في برنامج دعم ساكنة المناطق المتضررة من الزلزال ماديا وبحملات التبرع بالدم  

برلمان نيوز: خاص

في إطار مواكبته  الموصولة للتداعيات والآثار المترتبة عن زلزال الثامن من شتنبر الذي شهدته بلادنا، عقد المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية اجتماعا ترأسه محمد أوزين الأمين العام للحزب بحضور محند العنصر رئيس حزب الحركة الشعبية ،
وحسب بلاغ توصلت به جريدة برلمان نيوز الإلكترونية،  فقد خصص هذا الاجتماع الذي تميز بحضور أعضاء من مجلس حكماء الحزب للتداول في مخلفات هذه الفاجعة المؤلمة وفي كل المبادرات الكفيلة بتعزيز مساهمة الحزب في مواجهتها. 
وعزى حزب الحركة الشعبية في البلاغ ذاته أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وأسر الضحايا ومن خلالهم كافة المغاربة في هذا المصاب الجلل داعيا الله عز وجل أن يتغمد بواسع رحمته شهداء هذه الكارثة الطبيعية وأن يعجل بشفاء الجرحى والمصابين. 
كما عبر بلاغ حزب الحركة الشعبية عن عرفانه وامتنانه للقوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومختلف السلطات العمومية والأطقم الطبية على مجهوداتهم الجبارة المتواصلة، تحت إشراف القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، لاستخراج الضحايا تحت الأنقاض وإسعاف المصابين. 
كما يوجه الحزب تحية تقدير وإكبار لكافة مكونات وعموم الشعب المغربي الذي أبان مرة أخرى عن عمقه الوطني الصادق وعن روح وقيم التضامن والتآزر المتأصلة والأصيلة، وذات السياق لا يفوت الحزب أن يتقدم بالشكر الجزيل لكافة الدول والشعوب الصديقة التي عبرت عن تضامنها المطلق مع بلادنا في هذه الظرفية العصيبة.

واشاد بلاغ حزب الحركة الشعبية بالمبادرات النوعية التي أقدم عليها كل الحركيين والحركيات من منتخبين وأطر ومناضلين وفاعلين جمعويين منذ الساعات الأولى لوقوع الفاجعة عبر حضورهم الميداني ومن خلال مختلف أشكال الدعم التي يقدمونها ويشرفون عليها. 
وفي هذا السياق يعلن المكتب السياسي عن تشكيل خلية لليقظة والتتبع والتواصل تتولى تنسيق المبادرات وجمع المعطيات عن تطور تدبير الفاجعة، مؤكدا انخراطه الفعال، قيادة وقاعدة في برنامج دعم ومواكبة ساكنة المناطق المتضررة الذي وضع جلالة الملك نصره الله أسسه ومرتكزاته،  وذلك عن طريق المساهمة ماديا في الحساب الخصوصي لتدبير أثار الزلزال،  و مواصلة  المساهمة  في  حملات التبرع بالدم  وفي مبادرات  المجتمع المدني لدعم الأسر والساكنة المتضررة ، وكذا الانخراط الإيجابي الفعال مؤسساتيا في تفعيل برامج الإيواء وإعادة الإعمار  والإدماج الإجتماعي. 
ومن منطلق عمقها الوطني الصادق وتجذرها الشعبي الأصيل، يهيب البلاغ بكافة مكونات المجتمع السياسي والنقابي والمدني إلى الترفع عن كل التموقعات العابرة والانتصار لوحدة الهدف في هذه النازلة الصعبة التي تتطلب تكاثف الجهود وجعل مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل إعتبار. 

كما يؤكد الحزب أن تدبير هذه الأزمة الطارئة والمعقدة يتطلب عملا مؤسساتيا جماعيا لتفعيل البرنامج الإستعجالي الذي تشرف عليه السلطات العمومية، كما يستوجب بلورة حلول ورؤية متكاملة على المدى القصير والمتوسط لتقويم وتطوير السياسات العمومية الموجهة لتنمية المناطق القروية والجبلية.
و ترسيخا لهذه الملحمة الوطنية  التضامنية   المنقطعة النظير، وفي إطار القوة الإقتراحية المعهودة في نهج الحركة الشعبية، وبالموازاة مع الحساب الخصوصي المحدث لتدبير أثار الزلزال فإن الحزب يقترح توجيه أولويات مختلف الصناديق والحسابات الخصوصية ذات الصلة بتدبير الكوارث الطبيعية  وتنمية المناطق القروية والجبلية،  وكذا  ملاءمة توجهات  مشروع القانون المالي الذي تنكب الحكومة على أعداده  مع الخصاص المهول الذي خلفه الزلزال في المناطق المتضررة، وذلك  وفق منظور التمييز المجالي الإيجابي وطبقا لرهان الإنصاف والعدالة المجالية والإجتماعية الذي  جعل منه النموذج التنموي الجديد إحدى ركائزه الأساسية. 

وفي نفس الصدد يقترح الحزب أن تخصص مجالس الجهات دوراتها المرتقبة بداية شهر أكتوبر، والمخصصة للدراسة والمصادقة على ميزانياتها، لبرمجة جزء من ميزانياتها لإعادة تأهيل وإعمار المناطق المعنية بفاجعة زلزال 8 شتنبر من خلال   صندوقي التضامن بين الجهات والتأهيل الإجتماعي. 

محمد أوزين 
الأمين العام لحزب الحركة الشعبية

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله