ثانويات عمومية تحصد جوائز الدورة الخامسة عشرة لمهرجان هنديفيلم

ثانويات عمومية تحصد جوائز الدورة الخامسة عشرة لمهرجان هنديفيلم

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

حصلت الثانويات العمومية المغربية خلال الدورة الخامسة عشرة لمهرجان هنديفيلم المنظمة تحت الرعاية الملكية السامية بالرباط من 1 إلى 4 دجنبر 2022 ، تحت شعار “السينما كرافعة لتحقيق الاستقلال الذاتي”، على أربع جوائز في المسابقة الدولية للفيلم القصير الخاصة بالشباب. بينما ثانوية بوسي،  تنويها خاصا من طرف لجنة التحكيم.

وقررت لجنة تحكيم الدورة الخامسة عشر لمهرجان “أنديفيلم” التي تتكون من كل من المخرجة خولة أسباب بن عمر، والمخرجة فاطمة بوبكدي، والممثل محمد الشوبي، إضافة إلى الصحافية مها كرومبي، وماورو بورين، المهتمة بالأفلام التي تتناول موضوع الإعاقة


بالنسبة للفيلم القصير جدا لفئة الشباب، منح  الجائزة الكبرى لفيلم أسهم الحب، لتلامذة ثانوية ابي حيان التوحيدي بالقنيطرة، وجائزة أحسن رسالة تحسيسية لفيلم الأجندة، لتلامذة ثانوية سيدي علال البحراوي، وكانت جائزة أحسن سيناريو لفيلم كن قويا لثانوية ابن الهيثم بالقنيطرة. أما جائزة لجنة التحكيم للفيلم الفرنسي Handisportif لمؤسسة CFA Beausset، تنويه لفيلم Le son de la rosée كانت من نصيب ثانوية محمد الخامس بسيدي قاسم

وفيما يخص المسابقة الدولية للفيلم القصير، فقد نال الفيلم الأمريكي ” الإحساس من خلال الآخر” لمخرجه دوغ رولان الجائزة الكبرى لمهرجان هنديفيلم. وقد اقتسمت إسبانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية الجوائز الثلاثة المتبقية. وقد منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم المغربي “كاستينغ“. وكانت تيمة المهرجان هي “السينما رافعة للتمكين”. إن عبارة “السينما الدامجة” كانت حاضرة بصفة متكررة في عدة أفلام وفي كل الأنشطة الموازية وفي النقاشات. وبالمناسبة، صرحت خولة أصباب قائلة: “لقد منحنا لفيلم “كاستينغ” تنويها خاصا لوجهة نظره المختلفة ونظرا للإحساس الذي عرف كيف يوصله”.

منزجانبه، صرح الدكتور حسن بنخلافة المدير العام لمهرجان هنديفيلم بأن” الإدماج بكل عناصره كان حاضرا في مجمع الأفلام، مذكرا على سبيل المثال فيلم “الإحساس عبر الآخر” الذي نال الجائزة الكبرى للمهرجان. وحسب نفس المتحدث،  أبرز هذا الفيلم، بطريقة سحرية، كيف تمكن لقاء عابر بين شخص يعاني من إعاقات عديدة وبين شاب ” تائه بعض الشيء”، لكي لا ننعته بكونه جانحا، أن يضفي معنى على حياة هذا الشاب، وكيف حوله إلى مدافع متحمس عن قيم الاحترام والتعاون وتبجيل الآخر”.

وللاشارة، يهدف مهرجان هنديفيلم إلى تثمين مشاركة الأشخاص الذين هم في وضعية إعاقة ونشر ثقافة متقبلة للاختلافات، والمساهمة في الآن نفسه في تنمية القدرات الخلاقة للشباب.وتضمن برنامج نسخة هذه السنة من المهرجان عرض 29 فيلما من 11 بلدا من مختلف بلدان العالم.

وفي هذا السياق، أوضح ماركو راموتي، وهو مخرج وأستاذ بالمعهد الزراعي بريفير أوساسكو بأن “السينما والزراعة والطبخ يمكنون من تعلم تقبل الإحباط”. مضيفا في هذا الصدد، “وهكذا، فإن إنجاز أفلام والمشاركة في مسابقة يمكن أقلية من الظفر بجوائز، ولكن ذلك يعرض الكثيرين للإحباط إما نتيجة للصعوبات وبعض الأمور الطارئة المرتبطة بالإنتاج، أو من جراء الفشل في المهرجانات أو لدى الجمهور العريض”.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله