توسيع نطاق مبادرة المثمر: دفع مستدام لتنمية الزراعة في المغرب

توسيع نطاق مبادرة المثمر: دفع مستدام لتنمية الزراعة في المغرب

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز : خاص

أعلنت مبادرة المثمر، التي تمثل نموذجًا للتنمية الفلاحية في المغرب، والتي يقودها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) وكلية الزراعة التابعة لها، عن قرارها توسيع نطاق عرضها لصالح الفلاحين الذين يستفيدون من المواكبة.

ووفقًا للمبادرة، يكمن الهدف في تعزيز محفظة المنتجات والخدمات المقدمة، ونقل الممارسات الزراعية الجيدة المبنية على مسارات تقنية مناسبة.

وأوضحت المبادرة أن هذا التوسع يهدف إلى تعزيز تأثير المواكبة المقدمة للفلاحين وتعزيز مختلف المسارات التقنية التي تهدف إلى تعزيز قدرة الفلاحة على مواجهة التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية، مستهدفة أكثر من 115,000 هكتار في مختلف المناطق الفلاحية.

وتوفر مبادرة المثمر عرضًا خاصًا لمواكبة الفلاحين، خاصة الصغار، يشمل المنصات التوضيحية، والتي تعتبر أداة رئيسية لاعتماد ممارسات الزراعة الجيدة طوال دورة المحاصيل. تؤثر هذه المنصات بشكل ملموس على الجوانب النباتية ومقاومة الإجهاد المائي، وجودة المحصول والقش، فضلاً عن ترشيد استهلاك الأسمدة والموارد المائية.

وتسعى المبادرة أيضًا، في إطار الموسم الفلاحي الحالي، إلى توسيع مساحة برنامج المثمر للزراعة المباشرة بمساحة إضافية تبلغ 11,500 هكتار، لتصل المساحة الإجمالية المغطاة منذ بدء البرنامج إلى أكثر من 36,500 هكتار على مستوى أزيد من 130 منطقة و26 إقليمًا.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله