توزيع دعم مباشر على الأسر الفقيرة لمواجهة سعر قارورة الغاز

توزيع دعم مباشر على الأسر الفقيرة لمواجهة سعر قارورة الغاز

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

قررت الحكومة تغيير طريقة الدعم المخصص للغاز البوتان، بالانتقال من أسلوب الدعم بواسطة صندوق المقاصة إلى توزيع الدعم المباشر على الأسر الأكثر فقرا لمواصلة مواجهة ارتفاع الأسعار العالمية.

في هذا السياق، كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، يوم الثلاثاء بالرباط، خلال لقاء مع الصحافة عن وسائل منح الدعم للسكان المستهدفين، مشيرا إلى أن الحكومة تعتزم تكريس مبدأ التضامن الاجتماعي والحياد المالي والذي سيكون له أثر كبير على إصلاح صندوق المقاصة واستهداف الأسر الفقيرة والهشة ضمن البرامج الاجتماعية.

وأوضح الوزير أن هذا الدعم المباشر سيتم عبر التحويلات المالية المباشرة، من أجل ضمان فعالية الدعم العمومي، كما ينص عليه مشروع قانون مالية سنة 2023، حيث ستخصص الحكومة ابتداء من هذه السنة، 20 مليار درهم للدعم المباشر لفائدة الأسر التي تعيش وضعية هشاشة، مؤكدا أن الأسر في وضعية هشاشة التي لا تستهلك أكثر من قارورة غاز واحدة شهري لا تستفيد من دعم الغاز بشكل كبير.

وشدد لقجع خلال تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2023، على أهمية تحسين مساهمة الشركات الكبرى التي تحقق ربحا صافيا بأكثر من 100 مليون درهم، والتي ستخضع للضريبة بنسبة 35 في المائة، بما فيها تلك التي تمارس أنشطة في وضعية احتكار. وأضاف المتحدث، أن مناقشة صندوق المقاصة والاستهداف في المغرب تطلبت 10 سنوات، وكان وما زال الجميع متفق على أن الدعم الشامل لصندوق المقاصة كان دائما يأتي بنتائج عكسية، مشيرا إلى أن الأشخاص ذوي القوة الشرائية المنخفضة هم الأقل استفادة من هذا الدعم.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله