تمويل 39 مشروعا في إطار برنامج للبحث العلمي والتكنولوجي حول الفوسفاط

تمويل 39 مشروعا في إطار برنامج للبحث العلمي والتكنولوجي حول الفوسفاط

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

انعقد يوم 8  نونبر الجاري ببنكرير ندوة صحفية تم خلالها تقديم أهم مخرجات دراسة تقييمية بعدية لبرنامج تمويل البحث التنموي في مجال الفوسفاط تعد الأولى من نوعها، وقياس أثر المشاريع الممولة في إطار هذا البرنامج.

وذكر بلاغ صحفي توصلت به جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية أن ” وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمؤسسة التابعة للمجموعة يدعمون “برنامج لتمويل البحث التنموي في مجال الفوسفاط، والذي تم إطلاقه فعليا سنة 2016 والمعروف اختصارا بأفوس (APPHOS) وذلك في إطار المجهودات الرامية إلى الارتقاء بالبحث العلمي والابتكار بالمغرب”.

وحسب نفس البلاغ، خلصت الدراسة إلى نتائج هامة تتجلى في تمويل 39 مشروعا حول عدة مجالات تهم الفوسفاط وتثمينه، شارك فيها 70 طالبا في الدكتوراه و224 باحثا من المغرب و 74 باحثا أجنبيا في المشاريع الممولة.

كما سجلت الدراسة تسجيل 6 براءات اختراع وحوالي 200 منشور علمي في مجلات علمية مفهرسة وما يزيد على 210 مقال علمي كمخرجات آنية للبرنامج، مشيرة في هذا الصدد إلى “كفاءة الطلبة الباحثين في الدكتوراه المشاركين في المشاريع وإلى جودة بحوثهم، وكذا فعالية مسار تتبع ومواكبة إنجاز المشاريع ونجاعة استعمال الموارد المرصودة حيث فاقت نسبة الاستعمال 90% لحد الآن”.

وتجدر الإشارة إلى أن الشراكة خاص – عام ما بين مجموعة OCP ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تبقى نموذجية حيث كانت الندوة مناسبة عبر من خلالها جل المشاركين عن توصيتهم باستدامة هذا النوع من البرامج والشراكة.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله