تقرير مجلس المنافسة يبرر ارتفاع أسعار المحروقات

تقرير مجلس المنافسة يبرر ارتفاع أسعار المحروقات

برلمان نيوز: خاص

أصدر مجلس المنافسة الذي يترأسه أحمد رحو تقريرا موسعا تناول فيه معطيات مهمة تخص أسعار المحروقات في البلاد، حيث كشف عن أسباب ارتفاع المحروقات في ظل ارتفاع أسعارها على المستوى العالمي، وأثرها على الأسعار الوطنية.

وحسب الجزء من التقرير الذي عنون بـ ” الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي في الأسواق الوطنية – حالة المحروقات (الغازوال والبنزين)”، فإن تكاليف شراء المنتجات البترولية المكررة، متبوعة بالضرائب، يمثلان الجزء الأهم من سعر البيع في المحطات، طوال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021.

وتابع التقرير، أن شراء المنتجات البترولية المكررة، يمثل 51 في المائة من سعر لتر الغازوال، و43 في المائة من سعر لتر البنزين، متبوعا بالضرائب التي تمثل لوحدها أكثر من 35 في المائة من سعر بيع لتر واحد من الغازوال، و45 في المائة من سعر بيع لتر واحد من البنزين،  مضيفا أن باقي هوامش الربح ذات الصلة بالتوزيع، لا تشكل سوى 12 فـي المائة بالنسبة للبنزين، و14 في المائة بالنسبة للغـازوال.

وأوضح تقرير المجلس، أن هوامش ربح شركات التوزيع، تتراوح مـا بين 9 و10 في المائة، أما نسب ربح محطات الخدمة تتأرجح بين 4 و5 في المائة.

وعلى هذا الأساس، يشكل التوزيع نسبة ضعيفة في البنية الإجمالية لأسعار المحروقات النهائية في المحطات، كما أن هوامش ربح شركات التوزيع مقارنة بسعر البيع، هي في حدود 9 في المائة ما بين 2018 و 2021، و 2 في المائة فقط خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2022.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله

عيد الاضحى/ الاسترزاق السياسي/ قلب النموذج التنموي/ التحرير الريعي/ قفة المواطن: هشام عطوش في الڤار

الدكتور هشام عطوش تناول أهمية اللقاء، مناسبة لتبادل تجارب بحثية مرتبطة بالاقتصاد الوطني