تراجع أسعار النفط العالمي وتصاعد أسعار المحروقات في المغرب: هل هناك تفسيرات؟

تراجع أسعار النفط العالمي وتصاعد أسعار المحروقات في المغرب: هل هناك تفسيرات؟

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز : خاص

منذ شتنبر الماضي، شهد سعر برميل النفط العالمي تراجعًا مستمرًا، حيث انخفضت العقود الآجلة لخام برنت والخام الأمريكي. ورغم هذا التراجع، فإن أسعار المحروقات في المملكة المغربية تشهد ارتفاعًا مستمرًا، مما أثار تساؤلات حول الأسباب الرئيسية وراء هذا الارتفاع المستمر.

وأوضح رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، الحسين اليماني، أن المغرب يتبع سياسة تحديد أسعار المحروقات استنادًا إلى أسعار المادة الصافية، وأن انخفاض أسعار النفط الخام على الساحة الدولية لم ينعكس بشكل كاف على الأسعار المحلية. وأشار إلى أن استهلاك المغرب للكازوال يتجاوز 6 ملايين لتر سنويًا، وهو ما يشكل حوالي 90% من الكازوال المستهلك.

وأكد اليماني أن أسعار النفط الخام تشهد انخفاضًا على الساحة الدولية، حيث يتراوح سعر البرميل ما بين 80 إلى 90 دولارًا. وفي هذا السياق، دعا إلى خفض الأسعار المحلية على الأقل بنسبة تتناسب مع الانخفاض العالمي، مؤكدًا على أنه بعد زلزال الحوز، أصبحت الأسعار ثابتة وغير مرتبطة بالتقلبات العالمية.

وأضاف رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ “سامير” أنه بعد تحرير الأسعار في 2015، أصبح الفاعلون في السوق هم من يحددون الأسعار، وأن التقرير الأخير لمجلس المنافسة أشار إلى غياب التنافس داخل السوق. وختم بدعوته إلى إعادة النظر في تحرير الأسعار حتى يتسنى وجود شروط حقيقية للتنافس.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال