تخليد الذكرى 70 للانتفاضة العارمة بمدينة الدار البيضاء

تخليد الذكرى 70 للانتفاضة العارمة بمدينة الدار البيضاء

برلمان نيوز : خاص

الحدث منطلق لخلق النواة الأولى لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل

برلمان نيوز: خاص

يخلد الاتحاد المغربي للشغل يوم الخميس 8 دجنبر الجاري، الذكرى 70 للملحمة البطولية التي جسدها الإضراب العام والانتفاضة العارمة بمدينة الدار البيضاء احتجاجا على اغتيال القائد النقابي التونسي فرحات حشاد يوم 5 دجنبر 1952 و مطالبة باستقلال المغرب.

وحسب بلاغ للاتحاد العام للشغل، اطلعت عليه جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، تستحضر النقابة بالمناسبة، المؤامرات الشنيعة التي حاكتها القوات الاستعمارية الغاشمة، في مواجهة الجماهير العمالية المغربية، التي صدحت منددة باغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد، مجددة مطالبتها باستقلال المغرب.

واعتبرت نقابة ميلود مخاريق أن الاستجابة العمالية التلقائية، لنداء قيادة الحركة النقابية للإضراب العام في مدينة الدار البيضاء يوم 8 دجنبر 1952، شكلت منطلقا لخلق النواة الأولى لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل، كما شكلت استمرارا للمقاومة والتحدي والتصعيد من أجل تحرير واستقلال المغرب وبلدان المغرب العربي.

وأضاف بلاغ الاتحاد ، أن هذه الانتفاضة العمالية والشعبية أثارت ضغينة المستعمر، حيث واجه هذا الإضراب بالقمع الشديد الذي ذهب ضحيته عشرات الشهداء واعتقل وعذب عدد كبير من القياديين النقابيين وعلى رأسهم  المرحوم المحجوب بن الصديق المؤسس والأمين العام السابق للاتحاد المغربي للشغل.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال