انعقاد الدورة العادية لمجلس إدارة المكتب الوطني للمطارات

انعقاد الدورة العادية لمجلس إدارة المكتب الوطني للمطارات

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

ترأس محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، يوم الجمعة 4 غشت 2023 بمقر الوزارة، اجتماع الدورة العادية لمجلس إدارة المكتب الوطني للمطارات، المخصص لمناقشة مختلف النقاط المدرجة في جدول أعماله، لا سيما الميزانية المعدلة لعام 2023، ومؤشرات النشاط للأسدس الأول من سنة 2023، فضلا عن التقدم المحرز في مشروع تحويل المكتب إلى شركة مساهمة.

في افتتاح أشغال هذه الدورة، أكد الوزير عبد الجليل على الأهمية التي يمثلها المكتب الوطني للمطارات داخل النسيج الاقتصادي للمملكة، مسلطا الضوء على الأهمية الكبرى التي يكتسيها مشروع التحول المؤسساتي للمكتب إلى شركة مساهمة، وذلك طبقا لمقتضيات القانون الإطار 21.50 بشأن إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطابع الاستراتيجي.

كما أشار الوزير عبد الجليل أن قطاع النقل الجوي عرف انتعاشا ملموسا خلال سنة 2022، حيث عرفت حركة النقل الجوي للمسافرين منذ فتح الحدود الجوية في فبراير 2022، استقبال أزيد من 20,6 مليون مسافر، بمعدل استرجاع قدره %82 مقارنة مع سنة 2019، ومن المرتقب أن تسجل هذه الحركة 25 مليون مسافر خلال سنة 2023، وهو نفس المستوى المسجل خلال سنة 2019.

من جهتها ، أشارت المديرة العامة للمكتب، إلى أن الحركة الجوية الدولية سجلت خلال النصف الأول من سنة 2023 زيادة بنسبة 7٪ مقارنة بالنصف الأول من سنة 2019، مبرزة أنه تم تعزيز الربط الجوي للمملكة عبر خلق 16 خطًا دوليا جديدا.كما أشارت إلى أن تشغيل محطة الوصول الجديدة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء لعب دوراً مهماً في دعم نمو الحركة الجوية عند الوصول وكذا تحسين جودة الخدمات وراحة المسافرين.

خلال هذه الجلسة، اطلع المجلس على التقدم المحرز في مختلف مشاريع توسعة البنية التحتية للمطارات الجارية، من بينها، مشروع بناء المحطة الجديدة لمطار الرباط – سلا، ومشروع تطوير مطار تطوان سانية الرمل، بالإضافة إلى إنتهاء أشغال إعادة تهيئة وتجديد المحطة رقم 1 بمطار ابن بطوطة بطنجة والتي تم تحويلها إلى محطة مخصصة لوصول الرحلات الدولية والوطنية.

كما عرف هذا الاجتماع تقديم مشروع تعديل الميزانية للسنة المالية 2023، ويعزى هذا التعديل، إلى التوقعات الجديدة للحركة الجوية. كما اطلع المجلس على تقدم سير مشروع تحويل المكتب إلى شركة مساهمة، والذي يندرج في إطار إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، طبقا للتوجيهات الملكية السامية.

وفي ختام اشغاله، هنأ مسؤولو المجلس جميع موظفي المكتب على الجهود التي بذلوها للتغلب على سنوات الأزمة والمساهمة في إعادة النمو والأداء، قبل أن يرفعوا برقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله