انطلاق فعاليات مهرجان الدولي للكاريكاتير بتكريم المرحوم محمد فيلالي

انطلاق فعاليات مهرجان الدولي للكاريكاتير بتكريم المرحوم محمد فيلالي

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

حول موضوع: “الانسان خطر على البيئة”، انطلقت بمدينة أكادير فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا، وذلك يوم الخميس 15 دجنبر، بحضور عدد من الفنانين والاعلاميين وأساتذة جامعيين. وقد تميزت جلسة افتتاح المهرجان الذي سيمتد إلى غاية 18 منه، بتكريم الفنان المرحوم محمد فيلالي أحد قيدومي الكاريكاتير ورواده بالمغرب.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال مدير المهرجان، الناجي بناجي، إن الدورة تألقت هذه السنة بشكل كبير من حيث عدد المشاركين من دول مختلفة تمثل القارات، وأيضا من حيث اختيار الموضوع الرئيسي حول البيئة وما يمثله من أهمية بالغة في الوقت الراهن، وكذا من حيث نوعية المسابقة الخاصة في فن البورتري الكاريكاتوري، وموضوعها الرئيسي الفنان محمد الفيلالي.

كما أثنى المتحدث ذاته، على الدعم المستمر للمهرجان من طرف الأسبوعية الساخرة الناطقة باللغة الفرنسية  le canard libéré  و الجمعية المغربية للكاريكاتير و جمعية أطلس للكاريكاتير.

في السياق ءاذته، لم تفت مدير المهرجان المناسبة، للتأكيد مرة أخرى بنجاح الدورة التي تتزامن مع مهرجان الكاريكاتور الجامعي، حيث ارتأت إدارة الدورة إشراك الطلبة والجامعة من الجانب. الابداعي والفكري.

إقرأ أيضاً المهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا يحتفي بأعمال  الفيلالي بأكادير

وخلال الجلسة الافتتاحية، سلمت اللجنة المنظمة للاعلامي عبد المجيد الحمداوي رئيس التحرير السابق لجريدة الأسبوع الضاحك، تذكار المرحوم محمد فيلالي، وقدم هذا الأخير شهادة وفاء وعرفان حول الفترة التي اشتغل بجانب المرحوم منذ أكثر من عقد من الزمن في الاعلام الساخر.

وفي الختام أعلنت اللجنة المنظمة عن الفائزين في مسابقات فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير، حيث حازت “إيزابيلا كواسكا من بولندا على الجائزة الأولى في مسابقة المهرجان، فيما نال الجائزة الثانية “كينك لو” من الصين الشعبية، ومنحت الجائزة الثالثة لـ”بهمان جلال” من إيران.

أما فيما يخص نتائج الجوائز الخاصة، فقد نالت مركزها الأول “إيلينا أوسبينا” (كولومبيا)، والمركز الثاني لفنان الكاركاتوري “ألمو دوبيست” (الكامرون)، فيما عاد المركز الثالث للفنان “حسن جوفي” (المغرب).

كما خصصت إدارة المهرجان جوائز تحفيزية للأطفال الذين قدموا بدورهم لوحات كاريكاتورية حول موضوع الإنسان والبيئة.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله