انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تقام الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا  من تنظيم الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي تحت شعار “ماطا تراث أصيل ورافعة للتنمية المستدامة” وذلك أيام 30 شتنبر 01 /02 أكتوبر 2022. وذلك بشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي اليونيسكو، وسيقام هذا المحفل الثقافي بإقليم العرائش دائرة مولاي عبد السلام ابن مشيش جماعة أربعاء عياشة مدشر زنييد.

وأوضح بلاغ صحفي توصلت به جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، أن المهرجان ،بعد تأجيل الموعد الرسمي تضامنا من القائمين على المهرجان مع متضرري الحرائق بإقليم العرائش، يعود بصبغة جديدة بعد سنتين من التوقف بسبب وباء كورونا، حيث يرتكز جديد الدورة على جعل المهرجان الدولي لفروسية ماطا فضاء للتواصل الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين القارات .

وأوضح البلاغ ذاته، أن اليوم الأول من المهرجان سيتم بافتتاحية أروقة معرض المنتوجات المجالية و الصناعة التقليدية واستقبال ضيوف الشرف الدائمين للمهرجان أبناء الأقاليم الجنوبية للصحراء المغربية، وإعطاء الانطلاقة الرسمية للمنافسة الشريفة بين الفرسان والفرق المشاركة التي تستمر طيلة أيام المهرجان بحضور المؤسسات الإعلامية الوطنية والدولية لنقل أطوار رياضة الخيل الذي يعد موروثا ثقافيا مشتركا بين البشرية جمعاء.

وأضاف أن أروقة المهرجان تضم سهرة فنية “ليلة السبت” يحييها رواد الموسيقى الشعبية التراثية وأنشطة أخرى معززة لهذا المحفل التراثي. ويسدل الستار في اليوم الأخير على الفائز بدمية ماطا عرس هذا المحفل التراثي المتنوع بأنشطته الثقافية والاجتماعية، علما ان الاخير يتوافد اليه الالاف من الزوار والضيوف من داخل المغرب وخارجه لإحياء هذا الموروث الشعبي الذي تنسج حوله مرويات تاريخية متعددة تحكيها النساء بأهازيجهم ويتفاعل معها الفرسان بخيولهم في حلبة السباق.

كما أن المهرجان الدولي يضم أيضا فضاءات اخرى للطفل والبيئة ومعرضا للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية يتم فيها إبراز ما تمتاز به المنطقة الجبلية من مميزات تجلب الناظر وتعرف بمدخراتها التنموية.

للتذكير، يعود أصل هذا التراث الوطني الى حقب تاريخية توزعت بين الجانب الروحي والإرث الشعبي الذي صانه لسنين عديدة نقيب الشرفاء العلميين المرحوم الاستاذ عبد الهادي بركة وقد كانت غايته في ذلك الحفاظ على هذا الموروث الوطني للأجيال الصاعدة.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال