الوفد البرلماني برئاسة أوزين يحقق انتصارات قوية بالجزائر
حصل على عضوية المكتب التنفيذي ووجه رسالة احتجاجية دفاعا عن الوحدة الترابية

الوفد البرلماني برئاسة أوزين يحقق انتصارات قوية بالجزائرحصل على عضوية المكتب التنفيذي ووجه رسالة احتجاجية دفاعا عن الوحدة الترابية

برلمان نيوز : خاص

الوفد البرلماني برئاسة أوزين يحقق انتصارات قوية بالجزائر حصل على عضوية المكتب التنفيذي ووجه رسالة احتجاجية دفاعا عن الوحدة الترابية

برلمان نيوز: خاص 

تواصل الدبلوماسية البرلمانية المغربية، سلسلة الانتصارات على خصوم الوحدة الترابية، وذلك بواسطة الدور الفعال للوفد البرلماني المغربي الذي  قاده إلى الجزائر، نائب رئيس مجلس النواب محمد أوزين  للمشاركة ما بين 26 و30 يناير 2023 في الدورة 17 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بالجزائر.

وقد توج حضور وفد البرلمان المغربي، بانتخاب المغرب عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد. كما اختتم  مشاركته المتميزة، بعقد مجموعة من اللقاءات الثنائية مع ممثلي برلمانات الدول الصديقة والشقيقة، أسفرت عن إصدار بلاغ أدان فيه اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، قرار البرلمان الأوروبي، رافضا تدخلاته السافرة في الشؤون الداخلية للدول الإسلامية، وفي مقدمتها المملكة المغربية.

ومن جانب آخر،، وجه رئيس الوفد البرلماني المغربي محمد أوزين، رسالة احتجاج للأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، عبر فيها عن رفضه الحدث الذي شهدته جلسة افتتاح الدورة المذكورة، وما تضمنه من لدن ممثلة منظمة برلمانية غير عضو في الاتحاد، من محاولة للمس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وتدخل في الشؤون الداخلية لبلد مسلم عضو في الاتحاد.
وسجل بلاغ رئيس الوفد البرلماني المغربي، محمد أوزين، نائب رئيس مجلس النواب، أن استضافة Gloria Florés رئيسة البرلمان الأنديني ودعوتها لحضور الجلسة الافتتاحية من لدن البلد المحتضن للدورة، لا يخولها، في جميع الأحوال، الخوض في مواضيع لا تندرج ضمن اختصاص المنظمة أو طرح أي مسائل خلافية من شأنها تقويض روح الإجماع التي تميز العمل الإسلامي المشترك.
وشدد البلاغ على أن مثل هذه التجاوزات تجسد خرقا سافرا لأهداف الاتحاد و للمبادئ التي تأسس عليها، مضيفا أنه لا يمكن السكوت عن هذه الممارسات أو التغاضي عنها.

وفي هذا الصدد، عبر البلاغ الاحتجاجي رفض الوفد البرلماني المغربي المطلق لما حدث، ولمضمون خطاب ممثلة البرلمان الأنديني جملة وتفصيلا، ودعا بالمناسبة الأمانة العامة إلى سحب ما تضمنه هذا الخطاب من تقارير اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ووثائقها. كما طالب الأمانة العامة بالحرص على عدم تكرار ما حدث.

للإشارة، يضم الوفد البرلماني المغربي برئاسة نائب مجلس النواب محمد أوزين والمشارك في أشغال المنظمة البرلمانية اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كل من:
عن مجلس النواب: 

النائب محمد شباك، عن فريق التجمع الوطني للأحرار،
-النائبة نجوى ككوس، عن فريق الأصالة والمعاصرة،
-النائب خالد الشناق، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية،
وعن مجلس المستشارين:   
-المستشار عبد الكريم شهيد، منسق الفريق الدستوريالديمقراطيالاجتماعي،
المستشار خالد السطي، عضو الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال