الوزيرة مزور: مخرجات الحوار الاجتماعي مهمة وتسهيل في مساطر الاستثمار

الوزيرة مزور: مخرجات الحوار الاجتماعي مهمة وتسهيل في مساطر الاستثمار

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

قالت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور إن الحكومة قامت بعقد جولات الحوار الاجتماعي مع الشركاء الاجتماعيين. حيث تم التوقيع، في 30 أبريل الماضي، على اتفاق جاء بمخرجات مهمة، منها الزيادة في الحد الأدنى للأجور” 3500 درهم”، وحذف السلم 7 بالنسبة للموظفين المنتمين لكل من هيئة المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين، والرفع من حصيص الترقي من 33%  إلى 36 %، وإقرار رخصة الأبوة، وإحداث مؤسسة مشتركة للأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان الإدارات العمومية.

وأضافت الوزيرة مزور خلال الجلسة الشفوية بمجلس النواب يوم 28 نونبر الجاري، أنه قد تم تنزيل كل هذه الإجراءات في وقت قياسي، حيث تم خلال بضعة أشهر فقط إصدار قانونين اثنين و11 مرسوم. مما يدل، حسب نفس المتحدثة، على الأهمية التي توليها الحكومة لهذا الموضوع.

وأبرزت غيثة مزور أن الحوارات القطاعية تواصلت مع بعض القطاعات الوزارية مباشرة  بعد الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي منها  قطاع الصحة وقطاع التعليم العالي،  مسجلة أن الحوار الاجتماعي لا زال مستمرا بفضل مأسسة الحوار الاجتماعي، بعقد لقاءات مع الشركاء الاجتماعيين كل ستة أشهر.

في موضوع آخر، اعتبرت الوزيرة مزور بمجلس النواب أن الاستثمار يلعب الدور الكبير في التنمية الاقتصادية، باعتباره محركا أساسيا يساهم في خلق فرص الشغل للشباب المغربي كما يساهم في التنمية السوسيو اقتصادية للبلدان.

وفي هذا السياق، أضافت أن وزارتها عملت بتنسيق مع اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، على دراسة وتحليل أهم المساطر التي يحتاجها المستثمرون مثل رخص التعمير، حيث تم تحديد 22 مسطرة الأكثر تداولا.

وسجلت الوزيرة مزور أن الدراسة أسفرت عن اقتراح تقليص عدد الوثائق المطلوبة من المستثمرين بنسبة 45% أي ما يقارب نصف الوثائق المطلوبة، مما سينعكس إيجابا على مسار المستثمر من حيث إعفائه من مجموعة من المراحل وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإعداد ملفات الطلبات”.

ولهذا الغرض، اوضحت المتحدثة أن تم، بتنسيق مع الشركاء المعنيين،  تحيين وملاءمة المنصة الرقمية للمراكز الجهوية للاستثمار CRI-INVEST، وهي عبارة عن فضاء لتدبير ملفات المشاريع الاستثمارية.

وأضافت أنه قبل إطلاق الصيغ الجديدة للمساطر المبسطة على هذه المنصة، وإيمانا من وزارتها بضرورة مواكبة التنزيل الأمثل لهذه المساطر الإدارية المبسطة وضمان تطبيقها على أرض الواقع، تم ” تنظيم خرجات جهوية تعريفية وتحسيسية على مستوى الجهات الاثنى عشر للمملكة، لفائدة موظفي ومسؤولي المصالح اللاممركزة المعنية بتطبيق الصيغ الجديدة للمساطر المذكورة، من أجل الاستجابة لاستفساراتهم بشأن هذه الإجراءات التبسيطية”.

وذكرت الوزيرة باشرافها على إطلاق هذه الخرجات الجهوية بالجهة الشرقية، حيث همت هذه الخرجات لقيت تجاوبا كبيرا من قبل الولاة والمسؤولين والموظفين على الصعيد اللاممركز، إلى حدود اليوم 9 جهات في أفق استكمال هذا الإجراء التحسيسي بكل جهات المملكة.

 وفي الختام أكدت غيثة مزور أن هذه الخرجات دليل على انخراط الجميع في هذا الورش، بهدف تسهيل المساطر في وجه المستثمرين، مما سيساهم في جلب استثمارات أخرى وبالتالي خلق فرص شغل جديدة للشباب المغربي.

إقرأ أيضاً الوزيرة مزور تلتقي بالمواطنات والمواطنين بجهة الرباط – سلا – القنيطرة

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله