الوزيرة غيثة تعلن بالشرق عن لقاءات جهوية تحسيسية حول تبسيط مساطر الاستثمار

الوزيرة غيثة تعلن بالشرق عن لقاءات جهوية تحسيسية حول تبسيط مساطر الاستثمار

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تحقيق نقلة نوعية في مجال النهوض بالاستثمار وتبسيط و رقمنة المساطر، أطلقت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، يوم الجمعة 28 أكتوبر الجاري، بمدينة وجدة، برنامج الخرجات الجهوية التحسيسية حول الصيغ المبسطة لمساطر الإدارية المتعلقة بالاستثمار، لتكون بذلك جهة الشرق أولى محطات هذه الخرجات.

وأوضح بلاغ صحفي للوزارة توصلت به جريدة “برلمان نيوز” الإلكترونية، أن عدد المساطر التي عملت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة على تبسيطها، بتنسيق مع المراكز الجهوية للاستثمار، قد بلغت 22 مسطرة إدارية متعلقة بالاستثمار، تتم دراسة الطلبات المتعلقة بها على مستوى اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار. وأضاف البلاغ أن الغاية من ذلك “تقليص عدد الوثائق المطلوبة من المستثمرين بنسبة 45% كمعدل متوسط، مما سينعكس إيجابا على مسار المستثمر من حيث إعفائه من مجموعة من المراحل وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإعداد ملفات الطلبات، ويسرع بالتالي من عملية إنجاز المشروع الاستثماري.

وفي كلمتها بالمناسبة التي حضرها والي جهة الشرق، معاذ الجامعي، قالت غيثة مزور ” إن هذه الخرجات الجهوية جاءت تفعيلا للتوجيهات الملكية لصاحب الجلالة حفظه الله في خطبه السامية، وإيمانا من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بضرورة مواكبة التنزيل الأمثل لهذه المساطر الإدارية المبسطة وضمان تطبيقها على أرض الواقع”.

وأضافت المتحدثة ” أن الأمر لا يقتصر فقط على تبسيط المساطر، بل يتجاوزها إلى تسهيل مراحل إحداث المشاريع الاستثمارية وتشجيع اختيار المستثمرين للمغرب كوجهة استثمارية بما ينعكس بالشكل الإيجابي على سوق الشغل وعلى الشباب بمختلف جهات المملكة”.

من جانبه، قال والي جهة الشرق، معاذ الجامعي، بأن “الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بمناسبة افتتاح البرلمان قد شكل مناسبة جديدة للدعوة إلى رفع العراقيل التي تحول دون تحقيق استثمار حقيقي”، مضيفا في هذا الصدد “أن ورش تبسيط المساطر يندرج في إطار الأوراش الكبرى للمملكة التي تهدف إلى تقريب الإدارة من المواطن”.

و للإشارة، تهدف هذه الخرجة التحسيسية، التي تشرف عليها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ضمن سلسلة خرجات جهوية موجهة بالأساس للجان الجهوية الموحدة للاستثمار، إلى تحسيس مسؤولي المصالح اللاممركزة المعنية بتطبيق الصيغ الجديدة للمساطر التي تم تبسيطها على أرض الواقع ومواكبتهم. حيث عرفت هذه الجلسة حضور عدد من المدراء والمسؤولين المركزيين و الجهويين لعدد من القطاعات.

وستتواصل هذه الخرجات الجهوية التحسيسية بالجهات الاثني عشر للمملكة من 28 أكتوبر إلى غاية 7 دجنبر 2022، وذلك في إطار تفاعل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، الذي دعا جلالته إلى تبسيط ورقمنة المساطر المتعلقة بالاستثمار وضرورة تعبئة الجميع والتحلي بروح المسؤولية للنهوض بهذا القطاع المصيري لتقدم بلادنا.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله