النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر تقترح تعديلات تهم التغطية الصحية

النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر تقترح تعديلات تهم التغطية الصحية

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

طالب مكتب النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر بإدخال تعديلات حول نموذج اتفاقية إطار المتعلقة بالتغطية الصحية، حيث تضمن الاقتراح تحديد مادي للتعريفة المرجعية الوطنية الخاصة بالفحص 200.00 درهم للطبيب العام و 300.00 درهم للطبيب الأخصائي، وتمكين أطباء القطاع الحر من تجاوز مبلغ التعريفة عند الحاجة، دون زجرهم عند تجاوزها.

وأضاف بلاغ لمكتب النقابة اطلعت عليه جريدة برلمان نيوز الإلكترونية، أصدره عقب اجتماعه يوم 15 يناير 2023 بالدار البيضاء، أنه بعد مناقشة وإبداء الرأي حول نموذج اتفاقية إطار بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي و النقابة الوطنية تحت إشراف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اقترح أيضا تعويض واجبات الأطباء من صناديق التدبير التغطية الصحية في أجل لا يتعدى شهر واحد، وأداء واجباتهم مباشرة في حسابهم من طرف المنظمات التدبيرية للتأمين الصحي، بعد أداء مهامهم داخل المصحات الخاصة.

كما اقترح مكتب النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، تحيين NGAM و CCAM من الجانبين المادي و الوصفي وأيضا إلزامية احترام النقابات الموقعة على الاتفاقية دون غيرها وعدم إدماج أية نقابة إلا بعد موافقة النقابات الموقعة. وعند انتهاء آجال 3 سنوات حول الاتفاقية بين الأطراف، يجوز لوزير الصحة والحماية الاجتماعية تمديدها لمدة لا تتجاوز سنة واحدة. (séparation des honoraires)

 وتجدر الإشارة، أن مكتب النقابة عبر في اجتماعه عن رغبته في إنجاح مشروع التغطية الصحية الشاملة. كما أبدا عن ارتياحه من  اللقاء بوزير الصحة والحماية الاجتماعية 6 يناير 2023 بمقر الوزارة، والذي استمع لجميع النقابات الممثلة للقطاع الطبي الخاص والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة وكذا الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، وقرر الوزير في هذا اللقاء إعطاء الجميع مهلة عشرة أيام قصد الرجوع إلى القواعد، وتمكينهم إبداء رأيهم حول الاتفاقية الإطار المتعلقة بالتغطية الصحية.

رئيس النقابة الوطنية

الدكتور أحمد بنبوجيدة

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله