النائبة حكيمة سحاقي تواجه الوزير سكوري بأسباب فشل برنامج أوراش

النائبة حكيمة سحاقي تواجه الوزير سكوري بأسباب فشل برنامج أوراش

برلمان نيوز : خاص

النائبة حكيمة سحاقي تواجه الوزير سكوري بأسباب فشل برنامج أوراش

برلمان نيوز: خاص

عبرت النائبة البرلمانية حكيمة سحاقي، عن تثمين فريقها النيابي لبرنامج ” أوراش“، والذي مر على الشروع في تفعليه سنة كاملة، وهو البرنامج الذي تضمنه البرنامج الحكومي، بصدور منشور رئيس الحكومة في 12 يناير 2022، ويهدف إلى خلق 250 ألف فرصة عمل مباشر على مدى سنتي 2022-2023 بغلاف مالي يناهز 2,25 مليار درهم عن كل سنة، أي بمبلغ 4,5 مليار درهم.

وأضافت حكيمة سحاقي عن الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، في معرض تعقيبها خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب على جواب وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، حول ” برامج إدماج الشباب في سوق الشغل”، أن الفريق ساند البرنامج من موقعه، منذ بداية انطلاق المشروع وتابع تنزيله على أرض الواقع وبكل مسؤولية.

وفي السياق ذاته، واجهت النائبة البرلمانية حكيمة سحاقي الوزير الشاب والمشرف على هذا البرنامج، بأسباب فشل البرنامج والاعتبارات التي تؤكد ضعف مؤشرات النجاح والفعالية والفعلية المنتظرة منه، متسائلة حول منطق تفويج الشباب على دفعات تقضي 4 أشهر من العمل المؤقت، لتأتي بعدها أفواج أخرى. بحيث لا يقدم إشباعا واستقرارا في مواصلة العمل، ثم لا يسمح بالاستفادة من التأطير المصاحب لهذا البرنامج.
 
وسجلت حكيمة سحاقي أن الأهداف المعلنة، لم تتحقق فعليا وواقعيا، لا من حيث عدد المستهدفين، ولا من حيث المبالغ المالية المرصودة لشقي هذا البرنامج، مما يجعل النسب المنجزة بعيدة عن الأهداف المرجوة من هذا المشروع الذي وعد الوزير بالالتزام بها، مضيفة في هذا الصدد، أنه كان في الإمكان توظيف هذه المبالغ في مشاريع مستدامة ومدرة لفرص ومناصب شغل قارة، وتبعث على الطمأنينة لفائدة بعض الفئات الشبابية عوض استعمال أسلوب التلاعب بنفوس الشباب المحتاجين إلى تقديم مشاريع قارة ومطمئنة، وبدل خلق أفواج جديدة من العاطلين بعدما ذاقوا من دخل مؤقت لبضعة شهور. 

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله