النائبة البرلمانية جيهان تاتو تهاجم الوزيرة حيار بخطورة تنامي ظاهرة التسول بالأطفال والرضع

النائبة البرلمانية جيهان تاتو تهاجم الوزيرة حيار بخطورة تنامي ظاهرة التسول بالأطفال والرضع

برلمان نيوز : خاص

النائبة البرلمانية جيهان تاتو تهاجم الوزيرة حيار بخطورة تنامي ظاهرة التسول بالأطفال والرضع

برلمان نيوز: خاص

فجرت النائبة البرلمانية جيهان تاتو عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي في وجه وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، مخاطر ظاهرة التسول التي تحولت إلى مهنة لدى البعض، مشددة على عدم السكوت على الأساليب الاحتيالية التي يستجدي محترفون ومن خلالها العواطف.
 
وتابعت جيهان تاتو في جلسة الأسئلة الشفوية يوم الاثنين، أن هذه الظاهرة تعرف  تكوين عصابات مختصة في استغلال الأطفال والرضع، لاحتلال الفضاءات ذات الكثافة المرورية، في مشاهد منفرة، مسيئة إلى صورة وقيم المجتمع المغربي.  

وأضافت جيهان تاتو في تعقيب لها على جواب الوزيرة عواطف خيار أن بناء الدولة الإجتماعية تتطلب من الوزيرة دراسة وبحث عميقين لربط المشروع المجتمعي الواعد في دولة الحق والقانون، بما يعانيه المواطن والوافد والسائح من مضايقات مستفزة وعنيفة أحيانا من طرف متسولين فرضوا أنفسهم بقوة على الدولة والمجتمع ورسموا صور مسيئة لا تليق بمستوى المغاربة.

وعبرت النائبة البرلمانية جيهان تاتو عن استنكارها استفحال ظاهرة التسول، مطالبة الحكومة باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لعلاجها والحد منها، وفي مقدمتها تفعيل الفصول من 326 الى 333 من القانون الجنائي التي تجرم التسول والتشرد حسب الحالة.

كما طالبت جيهان تاتو بإقامة مراكز للمتسولين والمحتاجين وتأهيل المؤسسات الخيرية ودور المسنين وتجويد خدماتها، مع دعم الجمعيات والمنظمات التي تعنى بالأطفال المتخلى عنهم والأشخاص دون مأوى وضحايا العنف والتحرش. بالإضافة الى إحداث شرطة خاصة لمتابعة المتسولين وتحديد هويتهم، تطبيق عقوبات زجرية لمن يستعين بقاصرين ورضع قصد التسول.

وفي الختام، أكدت النائبة البرلمانية جيهان تاتو على ضرورة إحداث منصة رقمية عبر المؤسسات العمومية للتوعية والتبليغ عن حالات التسول بالتحايل والعنف واستعمال الأطفال، مسجلة تحمل الوزارة المسؤولية إلى جانب جميع القطاعات الحكومية المعنية بالوضعية الحالية

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله