المقاول الذاتي.. جهة الدرا البيضاء-سطات الأعلى انخراطا

المقاول الذاتي.. جهة الدرا البيضاء-سطات الأعلى انخراطا

برلمان نيوز : خاص

وفد ڤيتنامي يبحث آفاق الاستثمارع غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء- سطات
إنطلاق برنامج الورشات التشاورية لإعداد برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء- سطات
بوبكار سانغو … من جحيم حرب شمال مالي إلى اندماج سلس بالمغرب
أفادت أمال الشريف الحوات، مديرة وكالة «أتيتود كونساي»، أن مجموع المقاولين الذاتيين الذين انخرطوا في السجل الوطني للمقاول الذاتي بالمغرب بلغ 51023 مقاولا ذاتيا، مشيرة إلى أن تربعت جهة الدارالبيضاء الكبرى تتربع بـ 13226 مقاولا، أي ما يناهز 26 في المائة على رأس الترتيب.
أمال الشريف الحوات، مديرة وكالة أتيتود كونساي
وأضافت الحوات، في لقاء مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، أن هذا المحطة الرابعة للقافة، أن عدد المسجلين بجهة الرباط وصل إلى 8917 مقاولا ذاتيا، أي ما يمثل 17 في المائة، والجديدة 5743 مقاولا ذاتيا، وهو ما يعادل 11 في المائة، أما جهة مراكش فبلغ عدد المسجلين بالسجل الوطني للمقاول الذاتي 4743 مقاولا ذاتيا أي ما نسبته 9 في المائة، وبطنجة وصل هذا الرقم إلى 4191 مقاولا ذاتيا (8 في المائة)، وأكادير 4097 (8 في المائة)، ووجدة 3063 (6 في المائة)، وفاس 2939 (6 في المائة)، ومكناس 2815 (6 في المائة)، والعيون 1236 (2 في المائة).
وأوضحت أمال الشريف الحوات، المديرة العام لهذا المكتب، أنه بناء على خبرتها في مجال ريادة الأعمال، وعقب سلسلة من الندوات حول موضوع المقاول الذاتي المنظمة سنة 2016، قرر مكتب «أتيتود كونساي» تنظيم هذه القافلة التي بلعت محطتها الرابع، للتحسيسية حول مختلف خدمات الدعم المقدمة للمقاول الذاتي، وأكدت أن هذه الملتقيات تنظم لمدة يوم بكل جهة، حيث يتم تنشيطها من قبل مسؤولين جهويين أو وطنيين، كما يكون بإمكان المقاولين الذاتيين الحصول على أجوبة حول تساؤلاتهم، والاستفادة كذلك من أفكار وحلول من أجل إنجاح انطلاقة موفقة.
وترى الشريف الحوات، أن القانون رقم 114ـ13 القانون الجديد للمقاول الذاتي الذي وضعت وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ومغرب المقاولات، يسمح لكل المغاربة الراغبين في خلق مقاولاتهم الخاصة القيام بذلك بطريقة بسيطة وسريعة. ويرفع هذا النظام الجديد الحواجز أمام ولوج فضاء المقاولة ويوفر حظوظا جديدة للأشخاص الراغبين في العمل لفائدة أنفسهم. وأضافت أن قانون المقاول الذاتي، يمقل بديلا حقيقيا لآلاف النساء والرجال، مؤكدة أنه عند التسجيل في هذا النظام، يصبح هؤلاء أمام واقع السوق، وتطرح أمامهم علامات استفهام حول كيفيات وحكامة التسيير، وقالت «هذا المعطى الحاسم يفرض ضرورة التفكير في طريقة للمواكبة المناسبة لإنجاح هذه الخطوة».

نوستالجيا المدينة القديمة للبيضاء خلال سنة 2012
الدار البيضاء تحتضن النسخة 11 من أيام التراث
«ليالي تراث الدار البيضاء» رحلة لإكتشاف ملامح التراث المعماري
الذكرى الـ 75 لأحداث 7 أبريل 1947 بالدار البيضاء للكفاح من أجل الاستقلال
إطلاق مسابقة «Ath’Art» المفتوحة أمام المبدعين البيضاويين الشباب
سينما «أوبرا».. أطلال زمن سيدي بليوط الجميل

source

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله