المحامون يردون على تعنت الحكومة بالتوقف عن العمل في جميع المحاكم

الحكومة ترد على احتجاجات المحامين بفرض ضرائب جديدة

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

دعا مكتب جمعيات المحامين بالمغرب الذي يترأسه الأستاذ النقيب عبد الواحد الأنصاري إلى  التوقف عن العمل طيلة يومي الثلاثاء و الأربعاء ( 8 و 9 نونبر 2022) بجميع محاكم المملكة، وذلك احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالبهم المتعلقة بالملف الضريبي وامتحان الأهلية ومسودة مشروع قانون المهنة.

وفي هذا السباق، عقد مكتب الجمعية الذي يترأسه الأستاذ النقيب عبد الواحد الأنصاري، اجتماعا طارئا بالرباط يوم 5 نونبر الجاري، لمناقشة وتدارس مخرجات الاجتماع الأخير لمجلس الجمعية -الذي كان في ضيافة هيئة المحامين بالدار البيضاء-، وخاصة منها ما يتعلق بالملف الضريبي وامتحان الأهلية ومسودة مشروع قانون المهنة.

وبعد التأكيد على جميع البيانات الصادرة عن مكتب الجمعية، وتسجيل عدم التوصل بمقترحات كتابية واضحة بشأن ما تمت مناقشته من المقتضيات الضريبية الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2023، أصدر مكتب الجمعية بلاغا دعا فيه الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع إلى مواصلة الحوار والمشاورات مع المكتب في شخص رئيسها في أفق الوصول إلى تسوية مرضية للنقاط الخلافية العالقة.

وبعد أن ثمن البلاغ ذاته الذي توصل به موقع “برلمان نيوز” مبادرة رؤساء الفرق البرلمانية بالوساطة بين الحكومة ومكتب الجمعية لتقريب وجهات النظر الطرفين، ودعوتها إلى مواصلة مجهوداتها ومبادراتها المتميزة في هذا الشأن، عبر مكتب الجمعية عن أسفه الشديد لاستمرار وزير العدل في حملته الإعلامية التي تستهدف محنة المحاماة.

وردا على تباطؤ الجهات الحكومية في إيجاد حل عاجل للوضعية التي تعيشها مهنة المحاماة، قرر تسطير برنامج نضالي تصاعدي احتجاجا على حملة الاستهداف المنهج لمهنة المحاماة وتغييب المقاربة التشاركية، يبتدئ بالتوقف عن العمل طيلة يومي الثلاثاء و الأربعاء ( 8 و 9 نونبر 2022) بجميع محاكم المملكة.

كما سجل البلاغ ذاته، عدم الاستجابة لدعوة وزير العدل لحضور اجتماع اللجنة المشرفة على امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المقرر يوم 9 يونيو 2022 في ظل استمرار حالة الاحتقان، مجددا في هذا الإطار، التمسك بسحب مسودة قانون المهنة المسربة و التشبث بضرورة إعمال المقاربة التشاركية لإصدار قانون يستجيب لتطلعات المحاميات و المحامين.

وفي الختام، أكد مكتب الجمعية على أن المؤتمر العام 31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب سينعقد في الزمان و المكان المحددين سلفا، داعيا في السياق ذاته، المحاميات والمحامين إلى المزيد من الالتفاف حول مؤسساتهم المهنية، و الانخراط بوعي ومسؤولية فيها.

رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب

الأستاذ النقيب عبد الواحد الأنصاري

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله