الفريق الحركي بمجلس النواب يبادر إلى مقترح قانون التربية البدنية والرياضة

إدريس السنتيسي: لا تسمو الديمقراطية بدون حرية الرأي وصحافة قوية

برلمان نيوز : خاص

المطالبة بتجويد الحكامة في المؤسسات الرياضية وملاءمته مع المستجدات الدستورية

برلمان نيوز: خاص

بادر الفريق الحركي بمجلس النواب إلى تقديم هذا المقترح الرامي إلى تغيير وتتميم بعض المواد في القانون السالف الذكر بغية تجويد الحكامة في المؤسسات الرياضية وملاءمته مع المستجدات الدستورية وكذا ترسيخ وتعزيز خيار استقلالية مختلف المؤسسات والهيئات الرياضية الوطنية والجهوية عبر توسيع قاعدة التنافي، وتجويد الحكامة المالية لهذه الهيئات وتعزيز أدوار الرياضة المدرسية والجامعية واقتراح آليات لمأسسة الرياضة المحلية.

يأتي مقترح الفريق الحركي في سياق ما عرفته الرياضة الوطنية تطورا هيكليا ونوعيا في السنوات الأخيرة لا من حيث البنيات الرياضية ولا من حيث توسيع المشاركة القاعدية وكذا على مستوى الإنجازات الفردية والجماعية وفي صدارتها الإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب الوطني لكرة القدم ببلوغه، في خطوة غير مسبوقة جهويا وقاريا، إلى المربع الذهبي لبطولة كأس العالم 2022 التي احتضنتها دولة قطر. 
   
ويسجل الفريق الحركي مقابل هذا التطور البنيوي والوظيفي للرياضة الوطنية، أن المنظومة القانونية لازالت بعيدة عن مواكبة هذا التطور واستيعاب المستجدات التي يعرفها هذا القطاع الاستراتيجي في بعدها الإيجابي أو من حيث الممارسات السلبية التي تسيء إليه، بحيث أنه لازال مؤطرا بالقانون رقم 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة الصادر بتاريخ 14 غشت 2010 والذي تعتريه مجموعة من الفراغات القانونية والتنظيمية خاصة بعد 12 سنة من الممارسة وبعد اعتماد دستور 2011 الذي أسس لمبادئ وتوجهات جديدة سواء في المجال الحقوقي أو على مستوى التدبير المؤسساتي وفق مبادئ الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة، أو على مستوى التأسيس لخيار الجهوية المتقدمة.

 ويتميز القانون الذي تقدم به الفريق الحركي باقتراح مقتضيات لتوسيع قاعدة التنافي لتشمل التنافي بين تحمل المسؤولية في رئاسة و عضوية مكاتب الجمعيات الرياضية والجامعات الرياضية الوطنية والعصب الاحترافية والعصب الجهوية للهواة وباقي الهيئات الرياضية وبين الرئاسة والعضوية في البرلمان والجماعات الترابية والغرف المهنية. كما يتضمن المقترح التنصيص على ضمان انخراط الرياضيين في نظام التغطية الصحية والاجتماعية على ضوء القانون الإطار للحماية الاجتماعية .
الموقعون: 
إدريس السنتيسي، محمد والزين، محمد فضيلي، محمد مبديع، حسن العنصر، عبد النبي العيدودي، محمد لحموش، نبيل الدخش، أحمد شد، محمد إبراهيم البوفريسي، ابرهيم اوعبا، عواض عمارة، عمر الباز، رشيد طيبي علوي، محمد هيشامي، عادل السباعي، سعيد سرار، فاطمة الكشوتي، محمد لمخنتر، فاطمة ياسين، سكينة لحموش، عبد المجيد بن جمرة، فدوى محسن الحياني، زينب أمهروق، لطيفة أعبوث، كلثوم نعيم، عزيزة بوجريدة، عبد القادر البريكي. عبد الحق شفيق. 

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله