الطالبي ينوه بالموقف الثابت لجمهورية الشيلي من قضية الوحدة الترابية

الطالبي ينوه بالموقف الثابت لجمهورية الشيلي من قضية الوحدة الترابية

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، يوم الأربعاء 01 فبراير 2023 بمقر المجلس في الرباط، مباحثات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي خايمي كينتانا ليال (Jaime Quintana Leal) الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب.

وقد تناول الجانبان خلال هذا اللقاء، سبل تعزيز التعاون البرلماني والاقتصادي بين البلدين، فضلا عن بعض القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي أن هذه الزيارة تروم الدفع بالتعاون البرلماني والاقتصادي بين البلدين وتعزيز الشراكة والانفتاح على باقي القطاعات الأخرى، وتبادل التجارب والخبرات وتعزيز التواصل البرلماني الفعال والحوار الدائم بين المؤسستين التشريعيتين.

من جهته أبرز رئيس مجلس النواب أن اللقاء يترجم عمق علاقات الصداقة التي تجمع بين المغرب والشيلي، كما قدم لمحة حول التطور السياسي والمؤسساتي للمملكة مستحضرا أهم مستجدات دستور 2011 لاسيما فيما يتعلق بمبدأ فصل السلط والاختصاصات الواسعة المخولة لمجلس النواب خاصة في مجال التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العامة.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، نوه رئيس مجلس النواب خلال هذا اللقاء بالموقف الثابت لجمهورية الشيلي من قضية الوحدة الترابية للمملكة واحترامها لسيادة المملكة المغربية على ترابها. كما ثمن الطالبي العلمي مستوى التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، مشددا على ضرورة تبادل الخبرات والتجارب بينهما.

استقبال رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي لرئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي خايمي كينتانا ليال (Jaime Quintana Leal)، شكل محطة مهمة لتدارس أهمية الديبلوماسية البرلمانية المتعددة والمتنوعة المستويات، وكذا لبحث قضايا إقليمية ودولية ذات انشغال برلماني مشترك.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال